رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

شعوب تعيش بين المحيط والخليج ولا تتحدث العربية

كان زمان

الأحد, 21 نوفمبر 2021 17:37
شعوب تعيش بين المحيط والخليج ولا تتحدث العربيةشعوب لا تتحدث العربية

كتبت- سارة سمير:

لغة الضاد تعد هي اللغة المُستخدمة بين الشعوب في المنطقة العربية الممتدة من ساحل المحيط الأطلسي غربًا إلى شواطئ الخليج العربي شرقًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الشعوب التي تعيش في هذه المنطقة، من دون أن تتحدث اللغة العربية.

 

(اقرأ أيضا): تتبع الشيطان وممارسة السحر.. أسباب قتل وتعذيب النساء

 

أبرز اللغات التي يتحدث بها سكان المنطقة العربية

1.اللغة الكردية

يعيش الأكراد في أجزاء واسعة في العراق وسوريا، وتعد اللغة الكردية هي لغتهم الأساسية، ثم تليها اللغة العربية المستخدمة من حولهم.

 

وتتعدد لهجات الكرد على حسب الإقليم الذي يتحدث بها سكانه، وتعتبر لغتهم منحدرة من اللغات الهندو-أوروبية، ويتحدث بها حوالي 8 ملايين شخص في العراق وسوريا.

 

 

2.اللغة النوبية

يتحدث سكان جنوب مصر ومناطق شمال وغرب السودان، باللغة النوبية والتي يبلغ عدد ناطقيها حوالي 11 مليون نسمة، وهي لغة نيلية صحراوية تنتمي إلى عائلة

اللغات الأفرو-آسيوية واللغات البربرية التي يتحدثها أهل المغرب في مصر.

 

وتنقسم اللغة إلى قسمين أساسيين: الكنزية والفاديجية، وتختلف إلى خمس لهجات أو أكثر في مناطق مختلفة كالفادجية والكنوز في مصر، وحلفا ودلقو والسكوت في السودان.

 

3.اللغة الأمازيغية

تعد اللغة الأمازيغية هي لغة سكان شمال أفريقيا من المغاربة والجزائريين والموريتانيين، وبعض سكان تونس وليبيا، وتمتد إلى بعض القبائل في واحة سيوة بمصر.

 

وهي من ضمن اللغات الأفرو-آسيوية، وقد اعتمدت المغرب الأمازيغية لغة رسمية، إلى جانب اللغة العربية، ويبلغ عدد الأمازيغ في العالم العربي حوالي 29 مليون شخصاً غالبيتهم في المغرب والجزائر.

 

4.اللغة السواحلية

تكتب اللغة السواحلية بحروف لاتينية، وهي اللغة المستخدمة في جيبوتي وجزر القمر والصومال، وتستخدم عند بعض سكان دولة سلطنة عمان.

 

5.اللغة السريانية

تسمى أيضاً باللغة الآرامية أو الأشورية القديمة، واستمرت سائدة بين معظم شعوب الشرق حتى أواخر القرن السابع للميلاد إذ أخذت اللغة العربية تحل محلها، ولكن لهجاتها ما زالت قيد التداول حتى اليوم، حيث يتحدث بها حوالي 600 ألف شخص.

 

تتكلم بها بعض قرى الموصل وغيرها في شمال العراق، وفي بلدات أخرى بدولة سوريا وهي نفس اللغة التي تكلم بها السيد المسيح، حيث لا تزال تستعمل في الكنائس السريانية من قبل الأرثوذكس والكاثوليك والموارنة في طقوسهم في فلسطين ولبنان وسورية والعراق.

 

6.اللغة الشركسية

يعود أصل الشركس إلى منطقة جبال القوقاز، وقد هجروا منها بعد حروب ضد روسيا القيصرية ليتشتتوا في مختلف مناطق الدولة العثمانية ما بين تركيا وسوريا والأردن.

 

تكتب لغتهم بالحروف الروسية، بعد أن كانت تستخدم الحروف العربية خلال الحكم العثماني، وتعود أصول عدد من الكلمات إلى العربية، مثل (قاضي- قاد)، (مسجد-م شت).

 

لمزيد من موضوعات قسم كان زمان alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:

 5 تقنيات قديمة خسرتها البشرية ولا يمكن تكرارها اليوم

 كورونا ليس الأول.. "جوازات سفر الطاعون والجدري" سبقته

دولة لمدة 55 يوم فقط.. هنا جزيرة روز الإيطالية