رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دولة لمدة 55 يوم فقط.. هنا جزيرة روز الإيطالية

جزيرة روز
جزيرة روز

تعد قصة جزيرة روز من أشهر القصص التي تحكي للأطفال في مدن الساحل الإيطالي، وكانت تعد أسطورة لحين إنتاج شبكة "نتفليكس" فيلم سينمائي إيطالي عام 2018 لتخليد ذكرى الجزيرة التي عاشت على الأرض لمدة 55 يومًا فقط.

 

(اقرأ أيضا) ضاقت بهم الأرض فعاشوا تحتها.. أشهر مجتمعات بشرية تسكن السراديب

 

تعود جزيرة روز إلى ستينيات القرن الماضي، حينما أسسها المهندس الإيطالي جورجيا روزا بجوار سواحل ريميني في إيطاليا، وأعلنها دولة مستقلة تحت اسم جزيرة روز، لتصبح وجهة سياحية عالمية في غضون أيام معدودة من الإعلان عنها، لأنه لقبها بـ "الدولة الحرة" و"يوتيوبيا"، وأنها ستكون خالية من أي قوانين وقواعد تحكم المواطنين فيها.

 

ولدت فكرة إقامة جزيرة روز للمهندس جورجيا روزا في عام 1958، لأنه كان يؤمن بالحرية العالمية ويغضب من القواعد المفروضة على المجتمع الإيطالي وعشق فكرة الحرية الفردية، فراودته فكرة بناء منصة خاصة في وسط البحر لتكون دولة مستقلة تتمتع بكامل الحريات الفردية وعين نفسه رئيسًا لها.

 

تحدث جورجيا إلى أستاذ قانون دولي بجامة بولونيا، وعلم منه سهولة تحقيق حلمه وفقًا للقواعد والقوانين، حيث وجد في القانون، إمكانية بناء مجتمع على بعد 6 أميال خارج المياه الإقليمية الإيطالية ولا يخضع إلى الولاية القضائية الإيطالية أو القانون الإيطالي.

 

وقع اختيار جوروجيا روزا على منطقة لا تخضع لأي قوانين من إيطاليا أو الدول المجاورة، وكانت على بعد 11.5 كيلومترات من شاطئ ريميني الإيطالي، وجند فريق صغير من أصدقائه للمهمة، حيث بدوأ في إعداد أعمال البناء وتوجهوا للمنطقة الواقعة وسط الماء وشرعوا في بناء جنته الخاصة عام 1958.

جزيرة روز

جزيرة روز دولة مستقلة على حدود إيطاليا 

ظل البناء في جزيرة روز لمدة 10 سنوات، حيث تم افتتاحها في 20 أغسطس 1967، وأعلنت جزيرة مستقلة عام 1968، وعلى الفور أصبحت منطقة جذب سياحي لآلاف الأشخاص من حول العالم.

 

وسجل روزا براءة اختراع بإنشاء مبنى هندسي فريد، وهو منصة جزيرة دولة روز، لأنها سلطت الضوء على طريقة أرخص بكثير لبناء قاعدة في الماء مقارنةً بمنصات النفط، فقد استخدم روز الخرسانة والخشب والفولاذ لبناء منصة تطفو على المياه بمساحة 400 متر.

 

واتبع نظم معيارية في البناء حتى تصبح جزيرته مؤهلة للحياة الأدمية وتوفير المياه العذبة للجزيرة، وكان لها لغتها الخاصة وشعار خاص، وتكونت من مجموعة غرف للإقامة ومطعم وبار ومكتب بريد وحلبة رقص ومقر للحفلات الصاخبة، فهي كانت منطقة جذب للسياح والأجانب

من كل مكان في العالم.

جزيرة روز

رد فعل الحكومة الإيطالية

على الرغم تحذيرات الحكومة الإيطالية، لجورجيا روزا منذ بداية بناء دولته الخاصة، إلا أنه لم يستجيب لأي تحذيرات أو تهديدات، لكن بمجرد تهافت ملايين الزوار عليها من كل مكان، استاءت السلطات الإيطالية وزاد إصرارها على التخلص من الدولة الحديثة.

 

حاولت السلطات الإيطالية تشويه سمعة الجزيرة بوصفها مكانًا للرذيلة، ونشاطًا تجاريًّا أُقيم خارج المياه الإقليمية الإيطالية بهدف التهرب الضريبي، لكن على الجانب الآخر ظل جورجيا روزا يصارع من أجل جنته الخاصة، فقدم طلبًا للمجلس الأوروبي للاعتراف بها دولةً مستقلةً ذات سيادة. وعندما قوبل طلبه بالرفض، لم ييأس روزا وقدم طلبًا للأمم المتحدة للاعتراف بجزيرة روز دولةً مستقلةً، فقررت الحكومة الإيطالية حينها أن جزيرة روز هي العدو الأول لإيطاليا وبناءً عليه، يجب القضاء عليها بأي شكل.

 

وبعد 50 يومًا من إقامة الدولة الحديثة، أرسلت الحكومة الإيطالية، التحذير الأخير من أجل إجلاء سكان الجزيرة، وأعلنت أنها تشكل تهديدًا على أمنها القومي، وبالفعل أرسلت الحكومة، البحرية الإيطالية في مهمة رسمية للهجوم على الجزيرة والتخلص منها، بعد التحذير بـ 5 أيام.

 

استخدم الجيش مادة «تي إن تي» المتفجرة، واضطرت البحرية إلى القيام بعمليتين تفجير للمنصة من أجل تدميرها بالكامل يوم 11 فبراير 1968، وتفككت المنصة وسقطت للقاع بفعل عاصفة هوائية يوم 26 فبراير عام 1968.

جزيرة روز

موضوعات ذات صلة:

مرح في الحرب العالمية الأولى.. قصة هدنة الجنود للغناء والرقص مع الأعداء

مجوهرات الموت.. كيف كان الخاتم وسيلة للانتحار والقتل

ثمن الجمال.. رحلة مع أغرب وأخطر المواد المُستخدمة للتجميل في العصور القديمة