عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثمن الجمال.. رحلة مع أغرب وأخطر المواد المُستخدمة للتجميل في العصور القديمة

 استخدام مواد خطرة
استخدام مواد خطرة من أجل التجميل

إن استخدام مستحضرات التجميل عبر التاريخ يمكن أن يكون مؤشرًا على مدى تطور الإنسان، حيث إن الافتقار إلى الفهم الطبي والعلمي قديمًا، سبب كوارث على صحة الإنسان، وكانت تصل في كثير من الأحيان إلى الوفاة، لكن مع تطور العلم تم اكتشاف خطورة المواد المستخدمة ومنعها تمامًا.

 

(اقرأ أيضًا): السرقة الأبطأ في التاريخ.. كيف اختطف جثمان الإسكندر الأكبر من بابل لمصر

 

من الكريمات السامة إلى إزالة الشعر بالأشعة السينية، تاريخ مستحضرات التجميل الخطر الذي استخدمته النساء في العصور القديمة، من أجل الجمال فقط.

 

1.الزرنيخ

كانت مادة الزرنيخ تستخدم في القرن الثامن عشر، عندما تم التوصية به لعلاج الملاريا، لكن سرعان ما تطور استخدامه، وأصبح علاج فعال للإكزيما والاضطرابات الجلدية الشديدة.

 

استغلت النساء استخدام الزرنيخ في علاج المشاكل الجلدية، وقرروا استخدامه لاكتساب بشرة صحية وخدود وردية وعيون متلألئة، لكن بعد ذلك اكتشف أنها مادة سامة وتسبب الوفاة.

 

2.الراديوم

على الرغم أن مادة الراديوم باهظة الثمن وضئيلة للغاية، إلا أنها تعد مادة سامة وضارة للبشرة، لأنها تسبب أنواع متعددة من السرطان في جسم الإنسان.

 

لكن نساء القرن التاسع عشر لم يبالن لهذا الأمر، واستخدمت هذه المادة هيلين كافنديش صاحبة أكبر صالون تجميل في لندن، وقررت في عام 1911 إطلاق مجموعة من المنتجات التجميلية تحمل هذه المادة، حيث صنعت خط منتجات يتضمن شامبو وكريمات الوجه من ماء الراديوم والأعشاب، والغريب أنه حقق نجاحًا كبيرًا للغاية.

 

كريمات الوجه من ماء الراديوم والأعشاب

 

3.الزئبق

الزئبق له تاريخ طويل في الاستخدام لعلاج مشاكل الجلد، حيث في القرن الثالث عشر كان يضاف العنصر المعدني إلى الدهون الحيوانية ويشكل منه كريم، يُعالج الصدفية والجذام.

 

لكن مشكلة الزئبق هي أنه يتراكم في الجسم فكلما زاد استخدامه، زاد تأثيره، بالإضافة إلى أنه ينتشر بسرعة عبر الأنسجة، ويخفف الأسنان، ويسبب قرحة في المعدة، ويضر بالجهاز العصبي ويؤدي في النهاية إلى الوفاة، ورغم كل هذه المشاكل، استخدمته النساء عام 1675 ضمن خلطة، للحصول على بشرة نضرة وجلد ناعم.

 

4.الكانثاريدين

الكانثاريدين السائلة هي مادة سامة تسبب التورم عند ملامستها للجلد، كانت تستخدم منذ آلاف السنين في علاج القرحة واضطرابات

الجلد، بالإضافة إلى استخدامها كمنشط جنسي.

 

لكن النساء كان لديهن رأي آخر في استخدام مادة الكانثاريدين السامة، حيث تم وضعه ضمن وصفات لمقويات شعر ومُحفز للدورة الدموية ومنع تساقط الشعر، وبالفعل اتجهت آلاف من النساء إلى استخدام بعدما أعلنت مارثا ماتيلدا عن نجاحه معها في إطالة الشعر بطريقة مُذهلة.

 

مارثا ماتيلدا

5.البنزين

قد لا تصدق أن الشامبو الذي تستخدمه يحتوي على مادة البنزين، لكن هذا ما حدث خلال القرن التاسع عشر، فقد تم استخدام البترول ضمن تركيبات الشامبو الجاف، لإزالة الأوساخ والأتربة المتراكمة في فروة الرأس، وحصلت المادة البترولية على إقبال غير عادي من أغلب النساء خلال هذه الفترة.

 

6.الأشعة السينية:

كان الحصول على الجمال المطلق في أوائل القرن العشرين، غاية لكل النساء، وهذا ما جعلهم يستخدمون مواد وأدوات غير طبيعية للوصول إلى الجمال الذي يرضيهم.

 

وأدى هذا إلى أن خبراء التجميل جربوا الأشعة السينية بطريقة غير رسمية، لمساعدة النساء في إزالة الشعر من الجسم، ورغم أن الأشعة قد تسبب حروق شديدة وتلف للجلد والإصابة بأورام، إلا أن النساء كانوا يزورن محال التجميل التي تستخدم هذه الآلة للتخلص من الشعر.

 

آلة للتخلص من الشعر

 

لمزيد من أخبار قسم كان زمان تابع alwafd.news

 

موضوعات ذات صلة:

ليسوا أشرارًا دائمًا.. الجانب المُشرق في أشهر 5 شخصيات ديكتاتورية

شعوب معزولة عن العالم قصدًا.. أحدهم في دولة عربية

حسين سري باشا.. الرجل الذي ترأس وزارء مصر 5 مرات