عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دير العذراء مريم المحرق بأسيوط يبدأ البصخة المقدسة المسائية

دير العذراء مريم
دير العذراء مريم المحرقس بأسيوط -أرشيفية

بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا بيجول أسقف عام ورئيس دير السيدة العذراء مريم المعروف بدير "المحرق"  بأسيوط، طقوس البصخة المقدسة المسائية الممتدة حتى ليلة خميس العهد.

 

استهل الانبا بيجول ومجموعة من الآباء الرهبان إقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية وتلاوة آيات  وأسفار الكتاب المقدس من العهد القديم، المخصصه تلاوتها في هذه الايام المباركة من أسبوع الآلام أقدس أيام العام.

 

تنقل الصفحات الرسمية التابعة للكنيسة القبطية البث المباشر لصلاة وتسابيح البصخة المقدسة المسائية لليلة الخميس المعروف بـ"خميس العهد" الذي يسبق الجمعة العظيمة التي شهدت صلب المسيح و قيامته المجيدة.

 

 

تأتي هذه الصلاة والتسبحة المقدسة ضمن فعاليات ليالي البصخة المقدسة وتعني  كلمة بصخة  وهى كلمة  رومية (يونانية الاصل ) "فصح" أي عبور وتطلق على فترة أسبوع الآلام إشارة إلى الملاك المهلك الذي قتل كل أبكار المصريين

"الابن البكر في كل أسرة"  من أجل قساوة فرعون في ذلك الوقت، أما أبكار شعب الله الذين كانت بيوتهم مرشوشة بدم خروف الفصح (رمز السيد المسيح )  والذي ورد ذكرها في الكتاب المقدس "فعبر عنهم أري الدم وأعبر عنكم"  (خر 12: 13).

 

كان دير السيدة العذراء مريم المحرقي، أعلن عن غلق أبوابه وعدم استقال الزوار في هذه الفترة تنفيذًا لقرار  المجمع المقدس الذي نص على اغلاق الكنائس ووقف الانشطة الطقسية وتعليق الصلوات بصدد القرارات الوقائية من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.