رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

حقيقة تأجيل انطلاق العام الدراسي الجديد

جامعات ومدارس

الجمعة, 23 سبتمبر 2022 00:31
حقيقة تأجيل انطلاق العام الدراسي الجديدالعام الدراسي الجديد
كتبت- نرمين عِشرة

 كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي، حقيقة ما تداول حول تأجيل موعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2022-2023

اقرأ أيضًا: حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة 2023

جاء ذلك خلال بيان إعلامي رسمي صدر عن وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم الجمعة، وحصلت "بوابة الوفد على نسخة منه.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه لا نية لتأجيل موعد انطلاق العام الدراسي الجديد، مؤكدة أنه في الموعد المحدد له من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

وأهابت وزارة التربية والتعليم بالطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار غير المؤكدة، منعا لإثارة البلبلة.

 

موعد انطلاق العام الدراسي الجديد

ينطلق العام الدراسي الجديد يوم 1 أكتوبر 2022 في المدارس الحكومية والقومية والخاصة، على أن ينتهي 3 يونيو 2023.

وتبلغ فترة الدراسة بالفصل الدراسي الأول 17 أسبوعًا في 6 أيام أسبوعيًا بمعنى 102 أيام مطروح منها 4 أيام إجازات أي أن عدد أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 98 يومًا.

ويحصل الطلاب على إجازة يوم 6 أكتوبر 2022، ثم إجازة المولد النبوي الشريف يوم 8 أكتوبر 2022، كما يحصل الطلاب على إجازة عيد الشرطة وثورة 25 يناير.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023 لصفوف النقل بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في الفترة من 19 لـ26 يناير 2023

وتبدأ الامتحانات الشفوية والعملية قبل عقد الامتحانات النظرية بأسبوع على الأكثر ويحظر عقد امتحانات في شهر ديسمبر، أما إجازة نصف العام فتبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي يوم الخميس الموافق 9 فبراير .2023

ويحصل الطلاب على إجازة رسمية يوم المولد النبوي الشريف ولا يعقد بها امتحانات ويحدد طبقا للتقويم الهجري.

وفي حالة تعرض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة.

أما الفصل الدراسي الثاني، فينطلق يوم 11 فبراير 2023 وينتهي يوم 3 يونيو وتعقد امتحانات الثانوية العامة بداية من 10 يونيو.

وتبلغ أيام الدراسة في الفصل الثاني 17 أسبوعا، بعدد أيام 102 يوم، يخصم منهم 6 أيام إجازة ليبلغ عدد أيام الدراسة الفعلية 96 يوما .

وتعقد الامتحانات الشفوية قبل بداية الامتحانات بأسبوع بيننما تستمر الدراسة والمراجعة للصفين الأول والثاني الثانوي خلال تلك الفترة.

ويحصل الطلاب والمعلمون على إجازات في الفصل الدراسي الثاني تشمل شم النسيم يوم 17 أبريل 2023، وعيد التحرير سيناء يوم 24 إبريل 2023 ، وإجازة عيد الفطر المبارك في الفترة من بداية من بداية من 21 أبريل حتى 23 من نفس الشهر وأخيرا عيد العمال يوم 1 مايو 2023.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023، وامتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023

 

استعدادات العام الدراسي الجديد

أصدر وزير التربية والتعليم كتابًا دوريًا وجهه للمديريات التعليمية في جميع المحافظات، يحتوي على تعليمات الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

ووجه وزير التربية والتعليم بتفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، بما يضمن استمرار الطلاب في العملية التعليمية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى

أن تفعيل مجموعات التقوية لمكافحـة ظاهرة الدروس الخصوصية وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

وأكد وزير التربية والتعليم ضرورة الالتزام بتحية العلم، وأن تكون الحصة الأولى في العام الدراسي الجديد لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

ووجه وزير التربية والتعليم بالتأكيد على غرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن خلال العام الدراسي الجديد 2022-2023

كما وجه وزير التربية والتعليم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية، والشخصية لهم.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى

ضرورة رصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف، والعمل على علاجها،  بالإضافة إلى تعزيز الاهتمام بتقييم ميول واتجاهات الطلاب.

وشدد وزير التربية والتعليم على توفير كل السبل التي تجذب الطالب للمدرسة، وتشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد، والابتكاري، والإبداعي، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق، داخل المدارس، والمؤسسات التعليمية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن ذلك يضمن خلق أجيال واعية، ومتميزة، ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن، ومؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى

ضرورة العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للمعلمين، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة؛ تتميز بالاحترام والتقدير، وتليق بمكانتهم المتميزة، وتضمن أداءهم لرسالتهم السامية على الوجه الأمثل.

ووجه وزير التربية والتعليم بعقد لقاءات دورية بين مديري المديريات، والإدارات والمدارس مع أولياء الأمور، يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحاتهم، وآرائهم، ووجهات نظرهم، فيما يتعلق بالجهود المبذولة؛ لتطوير المنظومة التعليمية.

ونوه وزير التربية والتعليم بتأكيد الاهتمام بالفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة (من الطلاب، والمعلمين، والإداريين)، والعمل على تـوفير كافة سبل الرعاية لهم، وعقد لقاءات دورية شهرية معهـم، واتخـاذ كل الإجراءات؛ لتذليل أيـة صعوبات، أو معوقات.

وقرر وزير التربية والتعليم توظيف القنوات التعليمية "مدرستنا (۱، ۲، ۳)" في خدمة وإثراء العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، بدءًا من الصف الرابع الابتدائي، حتى الصف الثالث الثانوي العام، لجميع المواد الأساسية بالمدارس الرسمية والرسمية لغات.

كما قرر وزير التربية والتعليم تحديد يوم كامل لممارسة الأنشطة لكل صف دراسي على حدة، ودون التأثير في خطة توزيع المنهج، ومن ثم المساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

ونبه وزير التربية والتعليم بالتأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك خلال العام الدراسي الجديد.

وأكد وزير التربية والتعليم تدوين الغياب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول خلال العام الدراسي الجديد، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى

اتخاذ كل الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج، والتوسع في المساحات الخضراء، وتأكيد صيانة المعامل، والورش، وكل التجهيزات، والمعدات الفنية، والتأكد من صلاحيتها للعمل لتدريب الطلاب عليها.

ونوه وزير التربية والتعليم بالتأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني؛ لضمان توافرها لكافة الطلاب.

وشدد وزير التربية والتعليم على ضرورة تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية، لإتاحتها للطلاب.

وأكد وزير التربية والتعليم توظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة خلال العام الدراسي الجديد؛ لتسهيل عملية التواصل، فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب، والرد على جميع استفساراتهم ومقترحاتهم.

ووجه وزير التربية والتعليم بمتابعة التزام المدارس الخاصة، والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصـة (الدولية) بالرسوم الدراسية القانونية، والكثافات المقررة، وتدريس المواد القومية.

كما وجه وزير التربية والتعليم بمتابعة التزام كل المنشآت التعليمية بتنفيذ تعليمات الأمن المستدامة قبل انطلاق العام الدراسي الجديد؛ بما يضمن الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الروبرك

آلية جديدة للشرح في المدارس العام الدراسي الجديد

المدارس الخاصة والدولية تتحدى وزارة التعليم

تحديد مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد

أهم الاخبار