رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

موعد بدء العام الهجري 1444 وفضل صيام عاشوراء

العام الهجرى الجديد
العام الهجرى الجديد

يتطلع المسلمون فى كل أنحاء الوطن العربي، لمعرفة موعد العام الهجرى الجديد ، ويوم عاشوراء والذى يأتى 10محرم من كل عام هجرى ،وأدعية يوم عاشوراء، وفضل صيام يوم عاشوراء والشعائر المستحبة فى هذا الوقت، التى يحرص المسلمون على اقامتها.

 

إقرأ أيضًا.. أدعية رأس السنة الهجرية للعام الجديد

موعد بدء العام الهجرى الجديد1444

ويوافق موعد بداية العام الهجرى الجديد، السبت بعد المقبل الموافق 30 يوليو،ومن المتوقع ان يتم ترحيل اجازة رأس السنة الهجرية الى يوم الخميس من نهاية الاسبوع كما هو متعارف عليه .

فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء، ينتظره المسلمون كل عام ، لصيامه باعتباره من أفضل الأيام التي يغفر فيها الذنوب ، وترديد الأدعية التى تكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)، ويقام في هذا اليوم الاحتفالات والموائد المختلفة.

وعن اصل يوم عاشوراء،  روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟" قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا أحق بموسى منكم، فصامه

وأمر بصيامه".

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: "من شاء صامه ومن شاء تركه" رواه البخاري ومسلم.

وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر" رواه البخاري ومسلم.

وفضل  صيام  يوم عاشوراء عظيم ، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، فهو يكفّر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله".

لمتابعة المزيد من الموضوعات اضغط هنا