بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الأنبا مكاريوس يُلقي العظة الروحية بمطرانية المنيا غدًا

الأنبا مكاريوس أسقف
الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص

يُلقي نيافة الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص للأٌقباط الأرثوذكس، غدًا الإثنين 30 نوفمبر، العظة الروحية بمقر المطرانية في تمام الساعة السابعة مساءً.

 

يستهل الآباء الكهنة صلوات القداس الأول حسب الطقوس الأرثوذكسية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة مزامير الكتاب المقدس، ويعقبها بدء العظة الروحية حول شرح وتفسير إحدى مزامر الإنجيل.

 

كان أسقف المنيا ترأس الإجتماع العام بكنيسة القديس الأنبا أنطونيوس الكبير، بحضور الآباء الكهنة والمُصلين نسبة لا تتجاوز 25% من مساحة الكنيسة.

 

 ياتي اللقاء بالتزامن مع صوم الميلاد المجيد، وهو من عبادات الدرجة الثانية ينقطع فيه الاقباط عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان ويكتفون بالبقوليات والأسماك، ولم يكن هذا الصوم معترف عليه في الكنيسة إلا في عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66

من بطاركة الكنيسة القبطية، حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الآن، وكان  قديمًا يُصام 40 يومًا إحياء لطقوس نبي الله موسى حتى أضاف بعد ذلك ثلاثة أيام آخرى في عهد البابا إبرام البابا البطريرك حيث يصوم المسيحيون تذكارًا لواقعة نقل جبل المقطم.