رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إزالة غابات الأمازون خطر يهدد العالم

غابات الأمازون
غابات الأمازون

 باتت قضية تغير المناخ من أكبر التحديات التي تواجه العالم خلال السنوات الأخيرة وأصبحت تلقي بظلالها على البشرية جمعاء، ولاسيما بعد الثورة الصناعية الكبرى للدول، التي تسببت في إنبعاث الغازات الدفيئة والتي  شكلت خطرًا وتهديدًا كبيرًا لما تسببه من تداعيات سلبية وعواقب وخيمة تؤثر على الإنسان وكذلك على الكوكب.

 

اقرأ أيضًا.. (فيديو) التغيرات المناخية تضرب اقتصاد العالم

 

 ولكن يمكن القول أن عام 2022 كان مليئًا بالأحداث المناخية الساخنة التي أثرت بدورها على العالم بدءًا من حدوث فيضانات وأعاصير وجفاف للانهار في القارة الأوروبية، مرورًا بالارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة وأيضًا تدهور غابات الأمازون التي أدت لإزالة العديد منها والتي تسمى بـ"رئة العالم"، مما يدق ناقوس الخطر في العالم.

 وتُعرف غابات الأمازون بأنها رئة العالم، فهي غابات مطيرة استوائية ضخمة تقع في أمريكا الجنوبية، وتغطي هذه الغابات مساحة تزيد على مليوني ميل مربع، وتحتوي على حوض نهر الأمازون وروافده، وتغطي هذه الغابات الكثيفة 40٪ من مساحة البرازيل وتحدها مرتفعات غيانا من الشمال والهضبة الوسطى البرازيلية باتجاه الجنوب وجبال الأنديز من الغرب والمحيط الأطلسي من الشرق.

 وتعد غابات الأمازون المطيرة أغنى غابة في العالم من حيث التنوع البيولوجي إذ تحتوي على ملايين الأنواع من النباتات والحيوانات، والتي من المحتمل ألا يستطيع العلم الحديث اكتشافها جميعًا، كما إن هذه الغابات تعد موطنًا لما يقارب 30٪ من أنواع الكائنات الحية الموجودة في العالم، ويستخدم عشرات الملايين من الناس هذه الغابات كمصدر للدخل او كمصدر غذاء أو وقود.

وقد لعبت التيغرات المناخية دورًا في إزالة غابات الامازون حيث تعتبر أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بعد احتراق الوقود الأحفوري.

وتعانى غابات الأمازون من تدهور مع ارتفاع نسبة الإزالة للغابات والأشجار، خاصة التي توجد في البرازيل وبوليفيا، بينما تتقدم الإكوادور وكولومبيا وبيرو في نفس الاتجاه، مما يؤجج أزمة تغير المناخ فى الوقت الذى يسعى فيه العالم لخفض ثانى أكسيد الكربون المسبب للتغيرات المناخية.

 وفي هذا الصدد، يقول الدكتور ماهر عزيز، استشاري الطاقة والبيئة وتغير المناخ، إن غابات الامازون تشكل رصيد كبير للغطاء الخضري للكرة الارضية حيث يسبب في إحداث التوزان البيئي الذي يشمل كل الارض، وفي حالة إزالة الغابات سيؤدي لحدوث خلل بيئي يؤثر على المناخ.

 

غابات الأمازون:

 أضاف عزيز، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إزالة غابات الامازون يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الحيوي مما يؤثر على درجات حرارة الارض، وبالتالي يجب التوقف عن إزالة الغابات لعدم حدوث أي خلل، لذلك لابد من تضافر الجهود الدولية لمساعدة أمريكا الجنوبية على استعادة الأجزاء التي تم إزالتها من الغابات ويمكن إعادة الزراعة الأجزاء المزيلة للحفاظ على التوازن الحيوي، على حد قوله.

موضوعات ذات صلة:

دراسة تفجر مفاجأة حول تأثير التغير المناخي على الأرض

تغير المناخ .. استراتيجية مصر لمواجهة تحديات سبل عيش الإنسان