عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تفجر مفاجأة حول تأثير التغير المناخي على الأرض

المحيطات
المحيطات

 توصلت دراسة جديدة إلى أن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع غير مسبوق في درجة حرارة وحموضة محيطات الأرض، وقد يغير هذا ما يصل إلى 95٪ من الأسطح بحلول نهاية القرن.

 

اقرأ أيضًا: العالم منقسم حول ضرورة التعامل السريع مع تغيرات المناخ

 وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشف فريق من العلماء بقيادة جامعة نورث وسترن عن التحذير الصارم يوم الخميس، وأعلن فيه الباحثون عن خوفهم أن تؤدي الأسطح الأكثر سخونة وحموضة إلى جعل محيطات الكوكب أقل ملاءمة للحياة البحرية.

 نفذ الفريق سيناريوهين للانبعاثات، باستخدام نماذج المناخ العالمي للمحيطات: أحدهما يبلغ ذروة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050، ولكنه بطيء طوال بقية القرن؛ والآخر هو نهج "العمل كالمعتاد"، حيث تستمر الانبعاثات في الارتفاع على مدار الثمانين عامًا القادمة.

أظهر السيناريو الأول أن 36% من ظروف سطح المحيط الحالية ستبقى طوال القرن العشرين ، لكنها ستختفي بحلول عام 2100، ومع ذلك فإن السيناريو المتطرف يزيد السطح إلى 95 في المائة ينذر بالخطر.

 

وترتفع معدلات التغير في ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على مدى القرن الماضي لتصبح أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من معظم التغييرات التي طرأت على الكوكب خلال 420.000 إلى 300 مليون سنة الماضية ، مما يشير إلى أن هذا التحدي قد يكون بدون سابقة بالنسبة للعديد من الأنواع الموجودة، وفقًا لمؤلفي الدراسة في الدراسة المنشورة في مجلة Nature.

 

 يعني هذا المعدل السريع للتغير البيئي أنه بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، يمكن أن تختبر أجزاء كبيرة من محيط الأرض مناخات غير موجودة في الوقت الحاضر "مناخات جديدة"، وقد تختفي بعض مناخات القرن العشرين.

 

لمتابعة المزيد من أخبار قسم الأسرة: اضغط هنا