رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تغير المناخ .. استراتيجية مصر لمواجهة تحديات سبل عيش الإنسان

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

 تستضيف مصر مؤتمر المناخ عام 2022 في دورته الـ27 خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022 الذي يقام في مدينة شرم الشيخ.

 

اقرأ أيضًا: وزيرا البيئة والشباب يناقشان الاستعدادات الخاصة بتنظيم مؤتمر المناخ COP27

 

تطوير:

 تستعد القاهرة لمؤتمر التغيرات المناخية بتطوير المعالم والمزارات البيئية بمدينة شرم الشيخ، منها متحف البيئة والسلام، ومركز معلومات التنوع البيولوجي، وديوراما سيناء للتنوع البيولوجي.

 كما شمل التطوير محميتى رأس محمد ونبق ومنطقة بحيرات الأكسدة وحديقة السلام، ومراكز الزوار وتطوير البنية الخدمية وخدمات الزوار، وأعمال تطوير وإعادة تأهيل بحيرات الأكسدة، باعتبارها أحد أهم المسارات العالمية للطيور المهاجرة.

 

 وتم التنبيه على إدارة المواقف وسائقى التاكسى والميكروباص، بضرورة الالتزام بالتعليمات المنظمة لإقامة المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، قبل المؤتمر وبعده للحفاظ على استدامة العمل، و توفير أكثر من 2000 زى لسائقى التاكسى بدلة وكاب وجوارب للسائقين بمقابل قدره 100 جنيه للحفاظ عليه بسبب مساهمته فى ثمنه.

اتفاق باريس:

 تعد مصر من أوائل الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ عام 2015، وتعمل اتفاقية باريس للتغير المناخي بشكل أساسي على مواجهة مشكلة انبعاثات الغازات الدفيئة، وكيفية إيجاد الحلول للتكيف معها، والتخفيف من حدة ضررها على البيئة، والحد من ارتفاع الحرارة.

 

 كما التزمت الدول الموقعة على اتفاقية المناخ بتوفير 100 بليون دولار سنويًا لتمويل جهود الحد من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها في الدول النامية التي لا تمتلك أموالًا للمواجهة.

 

 التغييرات السلبية للمناخ جاءت بعد ثبوت بالدليل العلمي أن الثورة الصناعية تسببت في أضرار جسيمة تعاني منها كل الدول والمجتمعات، وهو زيادة الانبعاثات المسببه لتغير المناخ.

اهتمام الحكومة:

 ولأهمية التغيرات المناخية ومدى تأثيرها على المجتمعات، جاءت القضية على رأس أجندت اهتمامات الحكومة المصرية وقيادتها السياسية، فرغم أن القارة الأفريقية هي تاريخيًا الأقل إسهامًا في إجمالي الانبعاثات الكربونية العالمية، إلا إنها من أكثر المناطق تضررًا وتأثرًا من آثار تغير المناخ.

 

  وتتمثل آثار تغير المناخ في تزايد وتيرة وحدة الظواهر المناخية المتطرفة، وارتفاع منسوب البحر، والتصحر، وفقدان التنوع البيولوجي، مع ما تمثله هذه الظواهر من تهديد لسبل عيش الإنسان ونشاطه الاقتصادي وأمنه المائي والغذائي وقدرته على تحقيق أهدافه

التنموية المشروعة والقضاء على الفقر.

 

 وعلى الرغم من أن الانبعاثات التي تصدر عن مصر لا تتجاوز 0.6% من إجمالي انبعاثات العالم  تعد مصر واحدة من أكثر الدول عرضة للآثار السلبية لتغير المناخ على العديد من القطاعات مثل السواحل والزراعة والموارد المائية والصحة والسكان والبنية الأساسية.

ترأس لجنة الرؤساء الأفارقة:

 حرصت مصر على مدى السنوات الماضية على الانخراط بقوة ولعب دور مؤثر في توجيه أجندة العمل الجماعي الدولي، لمواجهة الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية، وتمثلت في ترؤس الرئيس عبدالفتاح السيسي لجنة الرؤساء الأفارقة المعنيين بتغير المناخ عامي 2015 و2016.

 

وتم إطلاق مبادرتين أفريقيتين على قدر كبير من الأهمية تعني أولاهما بالطاقة المتجددة في أفريقيا، والأخرى بدعم جهود التكيف في القارة.

 وترأست مصر عام 2018 مجموعة الـ 77 والصين في مفاوضات تغير المناخ، وكذلك مجموعة المفاوضين الأفارقة، وبذلك كانت المتحدث باسم الدول النامية لاسيما الأفريقية منها والمعبر عن رؤاها وأولوياتها حول هذه القضية الحيوية.

المجلس الوطنى للتغيرات المناخية:

 وحرصًا من الحكومة المصرية على العمل الجاد لمواجهة التغيرات المناخية والآثار السلبية الناجمة عنها، أطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوطنى للتغيرات المناخية الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ فى مصر 2050، وذلك في الاحتفالية التي نظمتها وزارة البيئة 19-5-2022، والتى تعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق "الهدف الفرعي الثالث من رؤية مصر 2030 المحدثة وهو "مواجهة تحديات تغير المناخ".

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا