رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طالبان تمهل وزير الدفاع الأفغاني 4 ساعات لتسليم ولاية بنشجير

طالبان
طالبان

 أمهلت حركة طالبان، نجل القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود، ووزير الدفاع الأفغاني آمر الله صالح، 4 ساعات لتسليم ولاية بنجشير، وفقًا لما ذكرته فضائية "العربية" في نبأ عاجل.

اقرأ أيضًا.. كينيا: نُراقب عن كثب تطورات الأحداث في أفغانستان

 وأكدت حركة طالبان أنها تستعد لاقتحام ولاية بنجشير التي يتحصن فيها أحمد مسعود ووزير الدفاع الأفغاني آمر الله صالح.

 واصل القائم بأعمال وزير الدفاع في أفغانستان الجنرال بسم الله محمدي، تحديه إلى حركة طالبان، ورفض تسليم ولاية بنجشير، قائلًا إن حلم طالبان بالسيطرة على بنجشير لن يتحقق، مؤكدًا أن المقاومة ضد حركة طالبان فرض عليهم.

طالبان تستولي على الأسلحة الأمريكية في أفغانستان

 وفي سياق متصل، كشفت تقارير لصحفية أمريكية تفاصيل جديدة حول سيطرة طالبان على أفغانستان، بعد الانهيار المدوى لقوات الحكومة الأفغانية، فى أقل من أسبوع، ونجاح الحركة فى اجتياح طالبان وكل الأقاليم الأفغانية دون مقاومة.

 لم يقتصر الأمر عند عودة طالبان إلى الحكم، بعد حرب أمريكية استمرت 20 عامًا، منذ عام 2001، بعد الإطاحة بالحركة فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر، بل أصبح الأمر يهدد العالم بأسره، فى ظل سقوط الأسلحة الأمريكية فى أيدى طالبان بعد الانسحاب العسكرى الأمريكى، واستسلام الجيش الأفغانى.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن حركة طالبان استولت على الأسلحة

الأمريكية فى أفغانستان، وقامت بتخزين المروحيات والبنادق والعربات المصفحة.

 وأضافت بقولها: «ترك الجيش الأفغانى أسلحته، ولم تهدر طالبان الوقت فى جمع تلك الأسلحة، من طائرات عسكرية، وعربات مدرعة، وقدرات عسكرية أصبحوا يمتلكونها».

وأردفت بقولها: «استولت طالبان على طائرات ودبابات ومدفعية من المواقع الأفغانية، ومن القوات الأمريكية التى انسحبت من أفغانستان، ما يكشف عن أحد التكاليف الباهظة لانسحاب القوات الأمريكية وسط انهيار الحكومة والجيش الأفغاني».

 واستطردت بقولها: «أرسلت الولايات المتحدة ما يقرب من 600 ألف قطعة سلاح صغيرة، 76 ألف مركبة، و208 طائرات إلى الجيش والشرطة الأفغانية، وذلك فى الفترة من عام 2003 إلى عام 2016، ووثق أحدث  تقرير ربع سنوى للتحالف العسكرى بقيادة الولايات المتحدة تسليم 174 عربة همفى، وما يقرب من 3 ملايين طلقة ذخيرة، وما يقرب من 100 ألف صاروخ 2.75 بوصة خلال هذه الفترة».