رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القديس ديونيسيوس..أسقف بلاد اليونان الذي واجه ظلم دقلديانوس

التراث القبطي
التراث القبطي

يُصادف غدًا الثلاثاء 2 نوفمبر الموافق 23 بابة حسب التقويم القبطي، تذكار استشهاد القديس ديونيسيوس أسقف كورنثوس ببلاد اليونان في عهد دقلديانوس ومكسيميانوس في الفترة من 284 حتى 312 ميلادية.

 

اقرأ أيضًا..

ذكرى اختياره في القرعة الهيكلية.. لحظات محفوظة في تاريخ البابا شنودة

 

تعتبر سيرة القديس ديونيسيوس، احدى القصص الملهمة في حياة الأقباط إذ عُذب هذا الشهيد بعذابات شديدة من أجل السيد المسيح وإتباعة لإيمانه، ورفض التبخير للأوثان حسب رؤية كتاب حفظ التراث الكنسي الذي يحوي سير الآباء القديسين والشهداء، تذكارات الأعياد، أيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية، ويستخدم التقويم القبطي والشهور القبطية والمعروف بـ "السنكسار".

 

عاش أسقف كورنثوس، في عهد أظلم الحكام الذين مروا على الاقباط وأثر في تاريخ المسيحية إذ أضاف إلى الكنيسة مايعرف بـ"تقويم الشهداء"، نظرًا لما تعرضوا له منإضطهاد في عهدي دقلديانوس ومكسيميانوس.

 

عهد الإمبراطور دقلديانوس

كان الإمبراطور"دقلديانوس" الذي  ولد عام 245 م في مدينة سالونابولاية دالماشيابإقليم ايلليريا المطل على البحر الأدرياتيغرب كرواتيا، وكان أبواه فقيرين، وكان يعمل في اسطبلات الإمبراطورية كسائس للأحصنة، وانضم إلى طبقة الفرسان ووصل إلى رتبة الدوق في ولاية ميسيا، ثم أصبح قائد قوات الحرس الإمبراطوري الخاص وهي من الوظائف الخطيرة، وتجلت كفاءته العسكرية في حرب فارس،بعد موت الإمبراطور نوريانوس (283 – 284م) اعترف به بأنه أجدر شخص بعرش الإمبراطورية.

 

عصر الشهداء في عهد الامبراطور دقلديانوس  

شهدت الكنيسة عصور الظلام في عهد الامبراطور  دقلديانوس  - عصر الشهداء-  وعلى الرغم أن  فترات حكمة الأولى كانت تحرص على  اتباع

سياسة تسامح ديني مع المسيحيين، ثم تحولت سياسته ضد المسيحيين في أواخر حكمه، فأصدر دقلديانوس أربعة مراسيم فيما بين عامي 302-305 م تحث على اضطهاد المسيحيين، وقد شهدت هذه المراسيم حرق الأناجيل والكتب الدينية ومنع المسيحيين من التجمع وهدم الكنائس وقتل أكثر من ألف مسيحي.

 

تحريم صلوات ومناسك الأقباط في عهد دقلديانوس  

 حرم دقلديانوس  القيام بأي صلوات أو طقوس دينية، وقتل كل رجال الدين المسيحي وصادر جميع أملاك الكنيسة وانتهى هذا الإضطهاد على يد الملك، وكان وقع الإضطهاد شديدا على الأقباط في مصر لدرجة أنهم اتخذوا منذعام 284 م (تاريخ تولي الحكم ) بداية للتقويم القبطي.

 

مصير  القديس ديونيسيوس

يأس الإمبراطور من رد القديس ديونيسيوس  إلى الأوثان فأمروا بتعذيبه وقطعوا رأسه بحد السيف ونال إكليل الشهادة في مثل هذا اليوم وانتقل إلى الأمجاد السماوية بجوار الصالحين والقديسين.

 

موضوعات ذات صلة..

ذُبح من أجل المسيح وأنقذه "العُقاب".. القديس الأرثوذكس واخس

تذكار استشهاد أورسوس و بقطر.. أبرز محطات القديسان ومناطق حفظت رفاتهم

القديسة أنسطاسيه.. وهبتروحها إلى السماء فداء المسيح