عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(بث مباشر) بعد قليل انطلاق رحلة مركبة ناسا الصعبة إلى المريخ | ما يمكن توقعه على الكوكب الأحمر

سوف تكمل مركبة المثابرة التابعة لوكالة ناسا رحلتها التي تستغرق سبعة أشهر إلى المريخ وتبدأ أقصر وأشد مرحلة من مهمتها: الهبوط.

 

(فيديو) سبع دقائق من الرعب.. مركبة ناسا جاهزة لهبوط صعب على المريخ

 

كيف تشاهد رحلة مركبة ناسا إلى المريخ

 

يمكنك المشاهدة بدءًا من الساعة 10.45 مساءً بتوقيت مصر، وفي غضون سبع دقائق كحد أقصى (على الرغم من أن الأمر قد يستغرق أقل إذا حدث خطأ ما)، ستدخل المركبة الجوالة إلى الغلاف الجوي للمريخ وتنزل من خلاله وتهبط في النهاية على السطح.


بطريقة أو بأخرى، ستتباطأ المثابرة من حوالي 20000 كيلومتر في الساعة (12500 ميل في الساعة) - بسرعة كافية للانتقال من لندن إلى نيويورك في 15 دقيقة - إلى الثبات على سطح الكوكب.

 

(شاهد) الكشف عن آثار الحياة على المريخ | غدًا روبوت ناسا في مهمة إلى الكوكب الأحمر

إنطلاق مهمة ناسا إلى المريخ

 

تم إطلاق العربة الجوالة خلال نافذة نادرة عندما كانت الأرض والمريخ على مقربة، ومن المثير للاهتمام أن المهمة تحمل معها عددًا أكبر من الكاميرات أكثر من أي مهمة أخرى بين الكواكب في التاريخ - 19 منها، والتي سترسل إلى الوراء صورًا خلابة لمشهد المريخ.

 

تم إرفاق أربع كاميرات أخرى بأجزاء المركبة الفضائية المشاركة في الدخول والنزول والهبوط، مما يعني أن المهندسين سيكونون قادرين على تجميع رؤية عالية الدقة لعملية الهبوط، بالإضافة إلى السماح للأشخاص في المنزل لأول مرة على الإطلاق مشاهدة تسجيل الهبوط بالصور الخام والمعالجة.


بالطبع، يستغرق الإرسال اللاسلكي من المريخ 10 دقائق للوصول إلى الأرض، بحلول الوقت الذي نسمع فيه أن المثابرة دخلت الغلاف الجوي للمريخ، ستكون قد هبطت بالفعل.

 

يمكن للمركبة، التي تبلغ كتلتها 1،050 كجم (2313 رطلاً)، أن تضيف بسهولة إلى الحفر الموجودة على سطح الكوكب، تأمل ناسا أن تساعد تقنية التوجيه الجديدة الخاصة بها وإطلاق المظلات في توجيه العربة الجوالة بعيدًا عن هذه المخاطر، لكن وحدات التحكم الخاصة بها على الأرض ستكون عاجزة.

كانت آخر مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا تهبط على سطح المريخ هي المسبار الروبوتي InSight، الذي هبط في 26 نوفمبر 2018، على الرغم من عدم وجود فيديو مباشر، تمت مراقبة الهبوط من خلال القياس عن بعد

الذي يقيس سرعة المسبار.

 

نجح الاتحاد السوفيتي في إحداث أول تأثير على المريخ في 27 نوفمبر 1971، على الرغم من تدمير المركبة الفضائية، قبل ذلك بنجاح الهبوط الناعم لمركبة فضائية هناك في وقت لاحق من ذلك العام - والتي عملت لمدة أقل من دقيقتين.

ومع ذلك، أثبتت بعض المهام نجاحًا غير عادي، هبطت المركبة كيوريوسيتي التابعة لوكالة ناسا في 6 أغسطس 2012 مع توقع أنها ستكون قادرة على إكمال مهمة لمدة عامين.

 

حتى اليوم، لا تزال العربة الجوالة تعمل وتم تمديد مهمتها إلى أجل غير مسمى، يُعد تصميم العربة الجوالة Curiosity أساسًا للمثابرة، على الرغم من أن العربة الجوالة الجديدة تحمل أدوات علمية مختلفة.

 

تهدف عربة المثابرة إلى الهبوط في دلتا نهر قديمة وبحيرة سابقة على سطح المريخ تُعرف باسم حفرة جيزيرو.

 

إن حفرة Jezero مليئة بالعقبات والمخاطر التي تواجه العربة الجوالة، بما في ذلك الصخور والمنحدرات والكثبان الرملية والمنخفضات، والتي يمكن لأي منها إنهاء المهمة، سواء في الهبوط أو أثناء تحرك العربة الجوالة على طول السطح.

 

الرواسب في الحفرة غنية بالمعادن الطينية، التي تتشكل في وجود الماء، مما يعني أن الحياة ربما كانت موجودة هناك من قبل - ومن المعروف أن هذه الرواسب على الأرض تخزن الحفريات المجهرية.

 

لاحظ العلماء أيضًا أن الحفرة ليس لها عمق يتناسب مع قطرها، مما يعني أن الرواسب قد دخلت الفوهة عبر المياه المتدفقة - من المحتمل أن تصل إلى كيلومتر واحد منها.