عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(شاهد) الكشف عن آثار الحياة على المريخ | غدًا روبوت ناسا في مهمة إلى الكوكب الأحمر

 بعد ما يقرب من سبعة أشهر من السفر إلى الفضاء، فإن روبوت "المثابرة" التابع لوكالة ناسا على وشك الهبوط على المريخ غدًا الخميس 18 فبراير.

 

مركبة ناسا على وشك الهبوط على سطح المريخ (شاهد الحدث في بث مباشر)

 

روبوت ناسا

تم إطلاق هذه المركبة الفلكية أو العربة الجوالة من فلوريدا على متن صاروخ أطلس 5 في يوليو الماضي كجزء من مهمة "مارس 2020" وهي تهبط في فوهة جيزيرو الواقعة شمال خط الاستواء لكوكب المريخ.

 

ما هي مهمة مركبة المثابرة على سطح المريخ؟


الهدف من "المثابرة" هو قبل كل شيء الكشف عن آثار الحياة على المريخ، مثل بقايا المواد العضوية في الفضاء، وتتمثل إحدى مهامها - من بين أمور أخرى - في أخذ 20 عينة من التربة من المريخ لإعادتها إلى الأرض في غضون بضع سنوات، يعرف العلماء أن الحياة كانت موجودة على سطح المريخ، لكن لم يتم العثور على أي أثر بعد.

 

 

في يوليو الماضي، قال ستيفان لو مويليك، مهندس الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي في مختبر الكواكب في نانت، على قناة France Bleu Loire Océan حول "المثابرة": "لن نبحث عن رجال خضر صغار، ولا عن ديناصورات، بل عن كائنات دقيقة على شكل بكتيريا".

ناسا في مهمة على المريخ

فيما يتعلق بالعينات، قال: "المثابرة" ستجمع حوالي عشرين عينة، وتودعها في مكان ما حتى تتمكن مهمة مستقبلية من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية من استعادتها ووضعها في المدار وإعادتها إلى مختبراتنا".

ناسا في المريخ