رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) سبع دقائق من الرعب.. مركبة ناسا جاهزة لهبوط صعب على المريخ

سطح المريخ
سطح المريخ

من المقرر أن تهبط مثابرة مارس 2020 التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا على سطح المريخ غدًا الخميس بعد السفر لأكثر من ستة أشهر ونصف الشهر عبر الفضاء.

 

مركبة ناسا على وشك الهبوط على سطح المريخ (شاهد الحدث في بث مباشر)
 

سبع دقائق من الرعب على كوكب المريخ

 

ستهبط المركبة الفضائية في فوهة جيزيرو على الكوكب، كما أكد المهندسون الذين يديرون المهمة من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا.

 

تجعل تضاريس فوهة جيزيرو من أصعب عملية هبوط على سطح المريخ حيث تحتوي على منحدرات شديدة الانحدار وكثبان رملية وحقول صخرية، إذا نجح الهبوط، فسيعرف الفريق الذي يتولى المهمة ذلك بعد سبع دقائق من الهبوط، وقد أطلق بعض المهندسين المرتبطين بالمهمة على هذه الفترة أيضًا "سبع دقائق من الرعب".

مهمة المثابرة على سطح المريخ

 

ستتخلص عربة المثابرة أولاً من الحمولة الزائدة وتدخل الجزء العلوي من الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 19500 كيلومتر في الساعة، كما ستلحق بها مروحية المريخ الإبداعية التابعة لناسا، ستسخن المركبة الفضائية حتى 1300 درجة مئوية قبل أن تكون في وضع يسمح لها بنشر المظلة.

مهمة ناسا على المريخ

على الرغم من درجات الحرارة المرتفعة، ستبقى العربة الجوالة آمنة لأنها محمية بغطاء هوائي يبقيها في درجة حرارة الغرفة، بعد ما يقرب

من 20 ثانية من خروج المظلة، ينفصل الجزء السفلي من الكبسولة عن نفسها، ثم تستخدم المركبة الجوالة تقنية الملاحة النسبية للتضاريس للعثور على مكان لهبوط آمن، بمجرد تحديد موقع الهبوط، ستتخلص العربة الجوالة من المظلة وتستخدم retrorocket للطيران إليها، أخيرًا، ستنزل العربة الجوالة بسرعة بطيئة تصل إلى 2.7 كم في الساعة ثم تنزل إلى الأرض.

 

لا يوجد سوى القليل جدًا من أدوات التحكم في المهمة التي يمكن أن تفعلها لمساعدة الأرض المتجولة Perseverance لأنها ستستخدم تعليمات الهبوط المخطط لها مسبقًا، ستقضي المركبة الجوالة ما يصل إلى 687 يومًا على المريخ لجمع العينات ودراسة فوهة جيزيرو، مما سيساعد في الكشف عن تاريخ الحفرة، كما سيتم إرسال صور للكوكب، من ناحية أخرى، ستجمع مروحية Ingenuity Mars عينات من الأماكن التي لا تستطيع المركبة الجوالة الوصول إليها.

المركبة المثابرة