رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفشل ليس خيارًا.. ترقبوا روبوت ناسا يستكشف المريخ اليوم

ماذا ستعطي تحليلات العينات المأخوذة من الكوكب الأحمر، بالنسبة لهم، فإن إظهار أن المريخ لم يطور الحياة أبدًا سيكون نتيجة في حد ذاته، وإذا كشفوا عن آثار الحياة، فإن نظرتنا إلى الكون ستتغير.

 

(فيديو) سبع دقائق من الرعب.. مركبة ناسا جاهزة لهبوط صعب على المريخ

 

نحن نعيش في أوقات رائعة بعد وصول مسبار الأمل و "Tianwen"، أصبحت ثماني مركبات الآن في المدار وتعمل حول المريخ، لم يسبق لها مثيل، على سطح الكوكب الأحمر، لا يزال "كيوريوسيتي" و "إنسايت" مشغولين، وربما نفد صبرهما للترحيب بطائرتين متجولتين جديدتين، المثابرة اليوم و "تيان ون" في أبريل المقبل.

 

مركبة ناسا على وشك الهبوط على سطح المريخ (شاهد الحدث في بث مباشر)

 

تريد جميع القوى الفضائية العظمى أن تكون في المريخ: الولايات المتحدة أولاً، ثم أوروبا، وروسيا، والهند، والآن الصين، يقوم اليابانيون بتحسين مهمتهم الخاصة لعام 2024، تلتقي هذه الدول، التي تطلق معًا أكثر من 100 صاروخ كل عام، على سطح المريخ، الإمارات العربية المتحدة، الذين يصفون مشروع الأمل بالاستثناء (بنوا قمرهم الصناعي في كولورادو وعهدوا بإطلاقه لليابانيين)، لكن هذا الجهد لا يزال يستحق الثناء.

 

يعد المريخ كأس التفوق الوطني للسياسيين، ومجال التجارب التكنولوجية للصناعيين، ومصدر عجب للشعوب التي تتابع مغامرة الروبوتات بحماسة مدهشة  يمثل الكوكب الأحمر أجمل مسعى للعلماء الذين، من جانبهم، يسعون بشكل منهجي، ومع ذلك، فلا داعي للغباء، فالمنافسة بين الدول محتدمة، والتمويل يصعب دائمًا العثور عليه، والخوف من الفشل في أذهان الجميع.

 

ولادة الحياة على الأرض


دعونا نعود إلى علم المريخ، لم تكن جميع المشاريع منسقة بالضرورة، ولكن تبرز ثلاث مراحل بوضوح شديد: البحث عن الماء السائل، وتوصيف إمكانية السكن في الماضي للمريخ والبحث عن آثار الحياة، الخطوات الأولى والثانية واضحة: كان هناك ماء سائل منذ أكثر من 3.5 مليار سنة  والظروف الفيزيائية والكيميائية المحلية جعلت المريخ صالحًا للسكن، بالطبع، ما زلنا بحاجة إلى تحديد كمية المياه التي كانت موجودة، ومدة هذه الفترة من الصلاحية للسكن، وقبل كل شيء الآليات الدقيقة التي أخرجتها من منطقة الراحة هذه، بشكل عام، لا بد أن الحجم الصغير للمريخ قد عمل ضده: سرعان ما تبرد قلبه، واختفى مجاله المغناطيسي واجتاحت الرياح القادمة من الشمس غلافه الجوي بالكامل تقريبًا.

 

تذكر أنه في الأيام التي كان فيها المريخ يحتوي على مياه سائلة، بدت الأرض مثله أكبر، أقرب قليلاً إلى الشمس  لحسن الحظ كان مصيرها مختلفًا تمامً، ولكن من هذا الحظ - الذي نشأ لنا - تنشأ صعوبة للعلماء: الأرض لها ذاكرة سيئة للغاية، وتآكل الريح، والماء، وتكتونية الصفائح قضت على كل شيء لم يتبق شيء من هذا أول مليار سنة شهدت ظهور الحياة، وهكذا فإن "الملعب العلمي" لاستكشاف الكوكب الأحمر يأخذ نطاقًا أكبر: دراسة التاريخ المنسي لميلاد الحياة على كوكب المريخ.

المريخ

عينات المريخ


مع مثل هذه المهمة، يجب ألا يفشل العلماء، المرحلة الثالثة جارية: البحث عن آثار الحياة، وبصورة أدق عن المعادن الحيوية التي كانت ستحتفظ بذاكرة الكائنات الحية أحادية الخلية البسيطة جدًا، وهي ميكروبات المريخ، لكن هذا البحث صعب، الأدوات المرسلة إلى المريخ هي عبارة عن تقنيات مركزة من بضعة كيلوجرامات، لكنها لا تستطيع منافسة ما يتم على الأرض، حيث تشغل الأجهزة مختبرات كاملة، ومن هنا جاءت فكرة جمع العينات، وكأس عالم الكواكب، وإعادتها إلى الأرض لوضعهم على المحك من هذه الآلات العظيمة، امنح عالم الكيمياء الجيولوجية حصاة غريبة، وسيخبرك بكل شيء عن أصلها وتطورها.

 

وبالتالي، فإن أحدث مهمة ناسا وأكثرها تقدمًا هي أيضًا المهمة الأولى في برنامج إرجاع عينات المريخ، ستختار المثابرة عينات (أقل من كيلوجرام واحد) وتحضرها، والتي ستُعاد إلى الأرض في عام 2031 من خلال بعثتين تنظمهما وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، التحديات التكنولوجية عديدة، خصوصًا إطلاق صاروخ من سطح المريخ، لكن الفشل ليس خيارا! لذلك نأمل أن العلماء في جميع أنحاء العالم ينتظرون هذه الكنوز الجديدة للبشرية.

 

لأننا في لحظة حاسمة في علم المريخ، الاستكشاف في الموقع في ذروته، يمكننا المضي قدمًا: هناك العديد من المواقع الجيولوجية لاستكشافها، يمكننا تخيل طائرات بدون طيار ثقيلة، تقوم بالحفر العميق.

 

خيبة الأمل


ماذا ستعطي تحليلات هذه العينات في 10-15 سنة؟ إذا أجابوا بأن المريخ لم يطور الحياة أبدًا، فهذه نتيجة بحد ذاتها، ليس هذا هو الذي نفضله، لكننا في هذا الشأن فقط مراقبون للطبيعة، يمكنك دائمًا القول إن عليك تجربة موقع آخر، والتعمق، وما إلى ذلك، لكن هذا قد يمثل نهاية الاستكشاف الآلي للمريخ لبعض الوقت.

 

نتذكر أنه بعد بعثات الفايكنج (1975)، وبعض خيبة الأمل من النتائج، لم تعد المهمة إلى المريخ لما يقرب من عقدين من الزمن، السيناريو الثاني: إذا كشفوا عن آثار للحياة، نظرتنا إلى الكون تتغير: الحياة في كل مكان، يحق لنا التفكير في مهمات جديدة، وربما حتى عودة عينة أخرى.

 

إن نجاح إعادة العينات هو أيضًا بلا شك شرطًا أساسيًا للمسار الأخير، وهو المسار الذي يحلم به عامة الناس دون أن يعرفوا بالضرورة العقبات التكنولوجية الهائلة التي يجب فتحها: المشي على المريخ.

 

الوكالات ليست ضد ذلك طالما أنك تعود إلى القمر أولاً، لكن العلم لن يكون المحرك لهذا الزخم الجديد تجاه المريخ، ولا كان ذلك خلال بعثات أبولو، سيكون علم المريخ خفيًا، وهي فرصة من المؤكد أن المجتمع العلمي سيستغلها، مسار رحلة الإنسان إلى الفضاء هو الوحيد الذي يأخذنا إلى ما بعد عام 2030.