رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا فيتامين أ مهم للعيون

صحة العين
صحة العين

فيتامين أ هو أحد العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم ، حيث أنه ضروري للنمو ، ووظيفة المناعة ، وصحة الرؤية ، كما أنه يساهم في الوظائف الطبيعية للكلى والقلب والرئتين، لكن في هذه المقالة ، سنناقش الفوائد الصحية لـ فيتامين أ للعيون.

 

يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وأمراض العيون الأخرى

الأشخاص الذين يتناولون المزيد من فيتامين أ في نظامهم الغذائي هم أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، وأشار تحليل أجرته جامعة تشينغداو في عام 2014 ، بما في ذلك 22 دراسة ، إلى أن هناك علاقة بين زيادة استهلاك فيتامين أ وبيتا كاروتين وكذلك انخفاض في حدوث إعتام عدسة العين.

وقد يؤدي النقص الحاد في فيتامين أ إلى جفاف الملتحمة (الملتحمة المجففة)، ولذا فهي حالة تؤدي إلى جفاف الدموع وعدم القدرة على إنتاج الدموع.

 

يقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي المرتبط بالحمل

يمكن أن يقلل تناول النساء المصابات بسوء التغذية فيتامين أ أثناء الحمل من خطر الإصابة بالعمى الليلي ، والذي قد يؤثر عليهن بنسبة تصل إلى 37٪.

من ناحية أخرى ، أشارت مراجعة نُشرت في

مجلة Nutrients في عام 2019 ، إلى أنه يجب على المرأة الحامل عدم تناول مكملات فيتامين (أ) لتقليل مخاطر وفاة الأم والجنين ، باستثناء النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين (أ).

لذلك ، فهو عنصر غذائي أساسي للمرأة الحامل والجنين، ولدوره في تطوير البلاستيك العملي وسلامة العين.

 

يقلل من تطور التهاب الشبكية الصباغي

وهو مرض وراثي يصيب العين ويؤدي إلى فقدان البصر ، وتشمل أعراضه ضعف الرؤية بالليل والرؤية الجانبية لذا ، فإن فيتامين (أ) يبطئ تطور هذا الالتهاب الذي يضر شبكية العين.

وأشارت دراسة نُشرت في JAMA Ophthalmology في عام 2018 إلى أن تناول مكملات فيتامين أ من قبل 55 طفلاً مصابًا بالتهاب الشبكية الصباغي يساعد على إبطاء سرعة تلف الشبكية.