عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعزيز المناعة .. أبرز الفوائد الصحية لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ

 فيتامين أ
فيتامين أ

فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون التي تخزن في الكبد، وهناك نوعان منه الأول يوجد في المنتجات الحيوانية أما النوع الثاني يوجد في الأغذية النباتية كالخضراوات والفواكه حيث يوجد في مجموعة كبيرة من الأطعمة البرتقالية ، بما في ذلك الجزر والفلفل والقرع.

 

ويعمل هذا الفيتامين دورًا أساسياً في القيام بالعديد من وظائف الجسم، كالحفاظ على صحة البصر، ونمو الجسم، وصحة الجهاز التناسلي، والوظائف المناعية، وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفقًا لموقع medical news today.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح فعالة لتقوية الأظافر بشكل طبيعي

1-يعزز الرؤية

يخلق فيتامين أ أصباغ في شبكية العين كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج بروتين رودوبسين الذي يمتص الضوء في شبكية العين،وبدون فيتامين أ يتم إعاقة تكوين هذا البروتين ، مما يؤدي إلى مشاكل في العين مثل العمى الليلي وعدم وضوح الرؤية،لهذه الأسباب يعتبر فيتامين أ من أكثر المغذيات الدقيقة التي تعزز صحة العين بشكل عام .

2-انخفاض خطر الإصابة بالسرطان 

تشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان الرئة والبروستاتا،وأظهر تقرير حديث أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة الغنية بالكاروتينويد لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الجلد .

3- يعزز الجهاز المناعي

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في الحفاظ على

الدفاعات الطبيعية لأجسامنا مثل الأغشية المخاطية في أعيننا ورئتينا وأمعائنا وأنفنا وأعضائنا التناسلية الضرورية لاحتجاز البكتيريا والفطريات والعوامل الممرضة الأخرى التي يمكن أن تسبب العدوى في الأعضاء المذكورة، ويساعد فيتامين أ أيضًا على تقوية هذه الحواجز المخاطية لحماية أفضل ضد الميكروبات الضارة.

4-الحفاظ على البشرة

إلى جانب تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد ، يساعد فيتامين أ في إصلاح خلايا الجلد التالفة ، مما يجعل بشرتك تبدو نضرة وشابة.

5- تعزيز صحة العظام

فيتامين أ له دور في تكوين وتعزيز صحة العظام والأسنان حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين أ في الدم لديهم مخاطر أقل للإصابة بالكسور،ولكن بعض الدراسات تشير أيضًا إلى أن الكميات الزائدة من فيتامين أ يمكن أن تسبب ترقق العظام وهشاشتها،ولتجنب هذه العواقب ، استهلك فقط الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ لعمرك.

موضوعات ذات صلة: أبرز الفوائد الجمالية لفيتامين د