رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 أنواع من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي

الأطعمة الغنية بمضادات
الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة فيها،وتشرح كلوديا فاجاردو ليرا ، عضو معهد تقنيي الأغذية وأستاذ علوم الأغذية والتغذية في جامعة ولاية كاليفورنيا ، أن مضادات الأكسدة جزء لا يتجزأ من الصحة المثلى .

 

وتساعد هذه المركبات في تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالبروتينات الخلوية والحمض النووي، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تطور المرض وتسريع عملية الشيخوخة ،وفيما يلي 7 من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، وفقًا لأخصائيي التغذية.

 

1-التوت

يحتوي التوت على الأنثوسيانين وهي أصباغ النبات المسؤولة عن القشر الأحمر والأرجواني والأزرق ،ولكن إلى جانب إعطاء الفاكهة لونها النابض بالحياة ، تتضاعف الأنثوسيانين كمضادات للأكسدة.

وفي الواقع ، تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأنثوسيانين يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول المرتفع وارتفاع ضغط الدم ، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

2-الشوكولاته الداكنة

الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ على الأقل من الكاكاو هي أصح أنواع الشوكولاتة الموجودة حيث تحتوي على كميات عالية من مركبات الفلافونويد والتي  لها خصائص قوية مضادة للأكسدة.

وتشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من السرطان ، إلى

جانب الحفاظ على صحة القلب.

3-الخرشوف

يحتوي الخرشوف على كمية لا تصدق من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة،وتساعد هذه المركبات معًا في تقليل الكوليسترول ودعم صحة الأمعاء المثلى.

4-الفاصوليا

بالإضافة إلى محتواها العالي من البروتين والألياف ، تحتوي الفاصوليا أيضًا على كميات عالية من مضادات الأكسدة.

5-العنب

كلا من العنب الأرجواني والأحمر ، مليء بفيتامين C والسيلينيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي تعمل كمضادات للأكسدة.

6-السبانخ

السبانخ هي واحدة من أصح مصادر الزياكسانثين واللوتين،وتمت دراسة مضادات الأكسدة هذه على نطاق واسع لفوائدها للعين،وأظهرت الدراسات الحديثة أن الزياكسانثين واللوتين يمكن أن يحميا من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

7-الخضروات البرتقالية

يمكن للجزر والقرع والجوز وغيرها من المنتجات ذات اللون البرتقالي  تعزيز صحة العين  بسبب محتواها العالي من الكاروتينات التي تساعد في مكافحة الالتهاب ، وتقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة في العين وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.