رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

8 علاجات بسيطة للجفاف البشرة في الشتاء

جفاف البشرة
جفاف البشرة

 

تعاني البشرة من الجفاف عندما لا يحتفظ الجلد بالرطوبة الكافية - على سبيل المثال ، بسبب الاستحمام المتكرر أو استخدام الصابون القاسي أو الشيخوخة أو بعض الحالات الطبية.

اقرأ أيضًا: تعرفي على أهم طرق العناية بالبشرة

 وتتفاقم مشكلة جفاف البشرة خلال فصل الشتاء خاصة لأن الرطوبة منخفضة سواء في الهواء الطلق أو في الداخل ، ويميل المحتوى المائي للبشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) إلى عكس مستوى الرطوبة المحيط بها.

وبحسب "هيلث توداي" توجد العديد من العوامل البسيطة والعناصرغير المكلفة التي يمكنك القيام بها لتخفيف جفاف الجلد الشتوي ، والمعروف أيضًا باسم حكة الشتاء أو جفاف الشتاء.

تعد مرطبات الجلد ، التي تغذي البشرة وتحافظ على الرطوبة ، هي الخطوة الأولى في مكافحة جفاف الجلد، تحتوي على ثلاثة أنواع رئيسية من المكونات وهي المرطبات ، التي تساعد على جذب الرطوبة ، تشمل السيراميد (وضوحا ser-A-mids) ، والجلسرين ، والسوربيتول ، وحمض الهيالورونيك ، والليسيثين. وتوجد مجموعة أخرى من المرطبات الغنية بمكونات - على سبيل المثال ، الفازلين (الفازلين) والسيليكون واللانولين والزيوت المعدنية - تساعد في الحفاظ على تلك الرطوبة داخل الجلد. تعمل المطريات ، مثل أحماض اللينوليك واللينولينيك واللوريك ، على تنعيم البشرة عن طريق ملء الفراغات بين خلايا الجلد.

 

بشكل عام ، كلما كان المرطب أكثر سمكًا ودهونًا ، كان أكثر فعالية، بعض أكثر المرطبات فعالية (وأقلها تكلفة) هي الفازلين وزيوت الترطيب (مثل الزيوت المعدنية) ، والتي تمنع فقدان الماء دون انسداد المسام، نظرًا لعدم احتوائها على ماء ، فمن الأفضل استخدامها بينما لا يزال الجلد رطبًا من الاستحمام لحبس الرطوبة في الداخل.

فيما يلي بعض الطرق لمكافحة جفاف الجلد والتي تكون فعالة إذا تم ممارستها باستمرار:

 

1- استخدم المرطب بصفة دورية في الشتاء.

2- حدد لنفسك حمامًا أو دشًا من 5 إلى 10 دقائق يوميًا. إذا كنت تستحم أكثر من ذلك ، فقد تزيل الكثير من الطبقة الدهنية من الجلد وتتسبب فقد الجلد رطوبته.

3- استخدم الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن ، حيث يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية.

4- قلل من استخدامك للصابون ؛ إذا لزم الأمر ، اختر مستحضرات الترطيب أو ضع في اعتبارك المنظفات الخالية من الصابون.

5- ابتعد عن صابون مزيل العرق والصابون المعطر ومنتجات الكحول التي يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية.

6- يمكن أن تكون زيوت الاستحمام مفيدة ، لكن استخدمها بحذر: يمكن أن تجعل حوض الاستحمام زلقًا.

7- تجنب إسفنجات الاستحمام وفرك الفرش ومناشف الحمام، إذا كنت لا ترغب في التخلي عنها تمامًا ، فتأكد من استخدام لمسة خفيفة.

8- ضع المرطب بعد الاستحمام مباشرة أو بعد غسل يدي، يساعد ذلك على سد الفراغات بين خلايا بشرتك وحبس الرطوبة في حين أن بشرتك لا تزال رطبة.