رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأرثوذكسية في الأسكندرية تبدأ القداس الإلهي بمناسبة صوم الميلاد

 الكاتدرائية المرقسية
الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية

بدأت منذ قليل، الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية، صلوات القداس الإلهي الإحتفالي بمناسبة بدء أولى أيام صوم الميلاد المجيد بمقرها في منطقة محطة الرمل بالأسكندرية.

 

وإستهل الآباء خورس الشمامسة اللقاء بإقامة الطقوس الأرثوذكسية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاووة أسفار وآيات الكتاب المقدس بمشاركة الآباء الكهنة بالكنيسة وعدد من المُصلين بنسبة 25% من مساحتها منعًا من تفشي جائحة كورونا خلالها موجتنها الثانية.

 

ومن المقرر أن تختتم الصلوات في تمام الساعة الثالثة عصرًا، وتنقل الصفحة الرسمية للكنيسة المرقسية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك البث المباشر لتمكين أبنائها من الشماركة الوجدانية.

 

وكانت الكنيسة  في الأسكندرية أقامت صباح اليوم القداسات الإلهية بمناسبة حلول صوم الميلاد المجيد وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية وتلاوة أسفار المزامير الخاصة بهذه المناسبة في الكتاب المقدس، ويُعيد هذا الصوم تذكار ميلاد المسيح مخلص الأمة.

 

جدير بالذكر أن الكنيسة القبطية تبدأ اليوم أولى

ايام الصوم الصغير المعروف كنسيًا بصوم الميلاد المجيد، والمقرر أن يستغرق 43 يومًا ينقطع خلاله الأقباط عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان، وهو يختتم بإحتفالية التجلى والظهور وميلاد يسوع المسيح في 7 من يناير المقبل.

  

 يعتبر هذا الصوم هو أحد عبادات الكنيسة الأرثوذكسية يعود إلى القرن الرابع والخامس الميلادي وهو إحياء لذكرى مولد المسيح، وكن قديمًا يُصام 40 يومًا إحياء لطقوس نبي الله موسى حتى أضاف بعد ذلك ثلاثة أيام آخرى في عهد البابا إبرام البابا البطريرك حيث يصوم المسيحيون تذكارًا لواقعة نقل جبل المقطم.