رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى قيامته.. أبرز المعلومات عن قصة خروج معجزة النور من قبر المسيح بالقدس

كنيسة القيامة بالقدس
كنيسة القيامة بالقدس

تلتفت أنظار العام اليوم السبت 1 مايو، إلى كنيسة القيمة بمدينة القدس الفلسطينية التي تحتضن بداخلها قبر السيد المسيح، وذلك بمناسبة "سبت النور المقدس" ذكرى بداية الفصح وقيامة المسيح مخلص الأمة.

 

قيامة المسيح

 

اقرأ أيضًا:- بمناسبة صوم الميلاد.. هؤلاء القديسين شاركوا في لحظات المسيح الأولى

 

وتهلل الكنائس بأناشيد متنوعة أبرزها "استنيري يا أوشليم الجديدة" وترتفع المصابيع والشموع مع ترديد "المسيح قام..بالحقيقة قام" والكلمات المبهجة التي تنتظرها قلوب المسيحين حول العالم لتعيد ذكرى قيامة يسوع المسيح من الموت وخروجه من القر بعد 3 أيام من الظلام.

 

وتحتفل كنيسة القيامة بالقدس بذكرى قيامته المجيدة وينبعث في هذا اليوم من قبر المسيح نورًا يبعث الأمل في وجدان المسيحين فهي واحدة من أعظم اللحظات في التاريخ المسيحي، إذ أعاد المسيح إلى الحياة بعد الموت وقام من جديد.

وتعتبر كنيسة القيامة في هذا اليوم هى مقصد الحاج سنويًا في مثل هذا اليوم اذ تعد هى الكنسية التي بنيت على قبر يسوع المسيح، ويعود تاريخ معجزة النور المقدس أو النار المقدسة لعام 1106م، ومنذ ذلك اليوم وتشعل الشموع على القبر لتعبر عن الشعلة على أن المسيح قام وهزم الموت.

 

القيامة

 

اقرا أيضًا: كنائس خاوية من المصلين ملئية بالصلوات..عيد القيامة في زمن كورونا

 

وعلى الرغم من ارتفاع أعداد الاصابات فيروس كورونا للعام التاني على التوالي، سمحت كنيسة القيامة بمشاركة مايقرب من 2500 شخص للاحتفال بطقس سبت النور وعادة ما يكون لهذا اليوم عدة طقوس تتبع عادة قبل معجزة  ظهور النور المقدس من قبر المسيح، وشهد  هذا العام حضور جماهيري بدون حجاج بسبب الجائحة على عكس العام الماضي الذي لم يارك في الفعاليات سوى الرهبان والآباء الكهنة فقط.

 

تبدأ الكنيسة  الاحتفال بهذا اليوم  منذ بزوغ شمس يوم السبت تم فحص قبر يسوع المسيح والتأكد من عدم وجود أى سبب بشرى لهذه المعجزة و ويبدأ الفحص فى العاشرة صباحًا وينتهى فى الحادية عشرة ظهرًا والتأكد من خلو القبر المقدس من أى مادة مسببة لهذا النور، ثم بدء مراسم خروج النور المقدس والمتمثله في وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.

 

ويدخل بطريرم الأرثوذكس الروم بالدخول إلى  كنيسة القيامة من المدخل حاملًا الشموع والقناديل  وترقع الأجراس والزغاريد

عند الوصول غلى مركز القبر ويعيد هذا اليوم تذكار خروج المسيح من القبر المبارك بجسده لمدة 3 أيام، وتيعد من اكثر الايام فرحًا في التاريخ المسيحي على الاطلاق لذا يتخذ عدة أسماء من بينهم "سبت النور،أو سبت الفرح"،ولعل أبرز مايشتهر به سبت الفرحهى لحظة المعجزة السنوية لخروج النور من قبر المسيح.

 

عيد القيامة المجيد

 

اقرأ أيضًا:- المسيح قام .. الكنائس تحتفل بمعجزة النور المقدس من قبر السيد المسيح

واحدًا من أقدس أيام ومناسبات العام هي من أهم الأحداث التي يرويها الكتاب المقدسعن حياة يسوع المسيح، حيث يذكر العهد الجديد، ويشهد أن يسوع صُلب بيد الرومان بعد ان وشى به يهوذا أحد التلاميذ الاثنى عشر، ويشهد العام ذكرى قيامة مخلص الأمة من الظلم والاستبداد على يد حكام الرومان واليهود وكل من طغى على الإنسان ليخرج المسيح ويفدي العالم بنفسه من أجل انتهاء الظلمات والعذاب.

 

ويأتي هذا  اليوم بعد (الجمعة العظيمة) ذكرى موت المسيح  وقيامة المجسده في احتفالات (سبت النور) بعد أن قدمه رؤساء كهنة اليهودللحاكم الروماني بيلاطس البنطيل يقتل بتهمة أنه يحرض الشعب على قيصر، وفي اليوم الثالث أي الأحد قام من بين الأموات بحسب المعتقدات المسيحية.

 

 Tags موضوعات ذات صلة:

بث مباشر| الوفد تنقل فعاليات احتفال الكنيسة الإنجيلية بعيد القيامة المجيد

الوفد تنشر تفاصيل برنامج الاحتفال الرسمي بالكنيسة الإنجيلية في عيد القيامة

الإمام الأكبر يهنئ البابا تواضروس والإخوة المسيحيين بمناسبة "عيد القيامة المجيد"

الطائفة الإنجيلية تستعد لإقامة احتفالها الرسمي بمناسبة عيد القيامة المجيد