رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد قبول الكنيسة لإقامة الأكاليل.. تعرف على سر الزيجة في المسيحية

اكاليل الزواج في
اكاليل الزواج في الكنيسة الأرثوذكسية -أرشيفية

أصدرت الكنيسة القبطية الارثوذكسية الجمعة 30 ابريل الماضي، بيان بخصوص صلوات الأكاليل  نظرًا الى فترة الخمسين المقدسة التي تشهد صلوات سر الزيجة، تقرر السماح لإقامة صلوات الاكاليل في الكنائس والبيوت استثناء وذلك بعد توقيع العروسين على إقرار بالالتزام بحضر 6 مدعوين فقط الى جانب أب كاهن والشماس واحد فقط.

 

وأضاف القرار ضرورة الالتزام ومزاعاة تطبيق كافة الاجراءات الصحية والواجبة بكل دقة ومتابعة تعليمات الوقاية والسلامة والحماية أثناء اقامة الصلوات، وصدر هذا القرار من قِبل المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

 

 

 

موضوعات ذات صله:

 

تعرف على أسباب قدسية فترة الخماسين في الكنيسة القبطية

 

 

ونظرًا لما تمر به مصر والعالم من فترات استثنائية في غاية الخطورة بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، والتي تسبب في إغلاق الكنائس وتعليق الانشطة الطقسية والصلوات، الا أن قرار السماح بإتمام سر الزيجة  والمعروف كنسيًا بـ"الاكاليل" جاء بناءً عن فترة الخماسين المقدسة الفترة بفترة مقدسة تعرف بـ" فترة الخماسين" وهى عبارة عن 50 يومًا مباركين منحصرين بين عيد القيامة المجيد وعيد العنصرة، هى فترة فرح فلا يُصام فيها خلال يومي الأربعاء والجمعة ككل أسبوع فى باقى أيام السنة ،ويجرى الطقس فيها باللحن الفرايحى، ونظرًا لاعتبار هذه الايام هى فترة فرح ويُحتفل فيها يوميًا بذكرى قيامة المسيح من بين الأموات وتعتبر الكنيسة هذه الفترة هى بداية جديدة للجهاد الروحي الايجابي للثبات في المسيح، كما يحرص ابنائها على ممارسة العبادات والتوبة المستمرة من أجل نقاوة القلب.

 

ورد ذكر كلمة (الاكاليل) في الكتاب المقدس خاصة بالعهد الجديد في عدة أنواع من الاكاليل كما ذكرت من خلال موضوعين  الأول للمؤمنين كمكافئة والثاني خص به السلطة، وترمز الاولى إلى الحياة الأبدية التي تكلم عنها الكتاب المقدس وتعرف اكليل بـ"ستفانوس".

 

وكلمة  الاكاليل "استفانوس" لا تستخدم كثيرا كإكليل ملك ولكن  تذكر في اكليل الانتصار في الصراعات المدنية او العسكرية او المباريات، أو اكليل الزواج ومهرجان الفرح أو شعار للقديسين الذين انتقلوا الى السماء.

 

يعتبر "سر الزيجة" يشكل أساس الاسرة، حيث يصبح به الزوجان جسدًا واحدًا، وهو أحد الأسرار السبعة المقدسة في الكنيسة

الارثوذكسية والكاثوليكية، ورفعت المسيحية من قيمة الزواج والإسرة  إذ حسب الكتاب المقدس تعدّ الأسرة بمثابة الاعمده الاساسية والوحدة المركزيّة للمجتمع المسيحي  وهي في المفهوم المسيحي كنيسة صغيرة.

إقرا ايضًا:

شاهد.. دور الكنيسة الأرثوذكسية في مواجهة انتشار فيروس كورونا

 

 

ويشهد سر الزيجة أو الاكليل في المسيحية عدة طقوس إيمانية خاصة يردد الكاهن خلال الحفل بعض الكلمات قائلًا:  "أليسون ايماس .. أبانا الذي" ثم تبدأ صلاة الشكرن وتعلو داخل الكنيسة الحان قبطية تعرف بألالحان  "الفرايحي" وفي نهايتها يرتل الشمامسة لحن "تي شورى"  وهو لحن خاص بتذكر العروس بالسيدة العذراء ويرتل في هذه المناسبة لتسلك طريق أمها البتول مريم، ثم يضع الكاهن خمس أيادي بخور في الشورية ويصلى سر بخور البولس ويرفع البخور يده بالصليب على رأس العروسين ويعلن بركة إتمام هذا الطقس.

 

إقرا ايضًا:

ننشر المعلومات التاريخية عن الشهر المريمي بالكنيسة الكاثوليكية

 

وكغيرها من الطقوس الكنسية المقدسة، يصلى الكاهن خلال الاكاليل عدة صلوات تختتم بصلاته على قارورة الزيت، يرشم الزيت بالصليب في كل مرة.،ثم يرد الشمامسة قائلًا" آمين" في كل مرة، وبعد الصلاة يدهن العريس أولا ومن ثم العروس، ويتمتع هذا السر المقدس بخصوصية إيمانية كبيرة إذ يرمز الزواج في المسيحية الى الحياة الابدية وتحرص الكنيسة على منح المقبلين على الزواج المعلومات الصحية الانسانية والاجتماعيه الكامله وكيفية التعامل مع الازمات ذلك لاعداد اسرة تساعد على بناء مستقبل.