رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتوت العائلة المقدسة وتحمم داخلها المسيح.. كنيسة العذراء "المحمة" بمسطرد فى سطور

كنيسة السيدة العذراء
كنيسة السيدة العذراء مريم المحمة بمسطرد

 كرم الله مصر  وجعلها أم البلاد وغوث العباد وكنانته في أرضه ووهبها مكانة سامقة إلى يوم الدين، واختصها بخصائص فريدة لم تكن لغيرها، ويملك هذا البلد قدر كبير من صلابة وقوة نسيجها ومتانة مكوناتها الثقافية والدينية والحضارية ، فتاريخ مصر العظيم ساعد وأضاء العالم بمشاعل النور وعلم الكون معاني  الحضارة.

 

ومن الزخائر المصرية المنبعثه من عراقه تاريخها الذي يفيض بحضارة فرعونية وإسلامية وقبطية عظيمة، فذكرت بالقرآن في عدة آيات كما حباها الله تكريمًا بقدوم الانبياء والرسل، واحتضنت مصر بمختلف أرجائها العائلة المقدسة وارتمى في أحضانها السيد المسيح والسيدة العذراء مريم بصحبة القديس يوسف النجار البار، هروبًا من بطش حاكم القدس  الملك هيرودس و شهدت صحراء مصر منبع الرهبان و باركها المسيح في كتابة المقدس (مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ).

 

 

موضوعات ذات صلة

تفاصيل رحلة ومسارات العائلة المقدسة في مصر

 

ويصادف اليوم الاثنين 15 يونيو الموافق 8 بوؤنة بالاشهر القبطية، ذكرى تكريس واحدة من أشهر المعالم المدونة لمسارات العائلة المقدسة في محافظات مصر، وهى كنيسة السيدة العذراء مريم بـ"المحمَّة" والمعروفة حاليًا بمنطقة مسطرد إحدى مدن محافظة القليوبية والقريبة من مداخل القاهرة.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" تاريخ كنيسة السيدة  العذراء مريم بمسطرد.

 

1-تتبع كنيسة السيدة العذراء مريم "المحمه" بمسطرد إيبارشية شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

 

2-كرست كنيسة  السيدة  العذراء مريم المعروفة بـ"المحمَّة" عام 901ميلادية.

 

3-تعتبر واحدة من أهم المناطق التي شهدت مكوث العائلة المقدسة بها  حيث استظلت العائلة المقدسة بشجرة كبيرة تفجر بجانبها عين ماء.

 

 4-سميت هذه الكنيسة  بـ"المحمى أو المحمة"نسبة الى امتلاكها عين مياه  اغسلت بها العذراء كما استحم  السيد المسيح بداخلها، كما روى  كتاب "أطلس الأديان".

 

 

إقرأ ايضًا :

الآلام وتعذيب وصلب.. أبرز ما واجهه السيد المسيح في يوم الجمعة العظيمة

 

5-بنيت هذه الكنيسة على انقاض الكهف الذي احتمت به العائلة المقدسة بعد هروبهم من حكام القدس.

 

6- دشنت في عهد البابا غبريال الأول، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس الـ 57 من تاريخ بطاركة الكرازة.  

 

7-تتكون الكنيسة من المبنى الأساسى لها ومنطقة محيطه  فارغه تعرف بـ" صحن الكنيسة"، يحوي بداخله  3 هياكل مغارة صغيره لا تسع لأكثر من شخصين، وبجانبها بئر، اختبأت العذراء برفقه رضيعها، وارتوت من البئر  استحم المسيح بداخله.

 

8- تقيم الكنية سنويًا احتفاليه  تسمى بـ"مولد العذراء مريم بمسطرد" وتشهد فعاليات روحية وإيمانية متنوعة وترتسم بها مظاهر الاحتفال تتمثل في دق الصلبان ورسم صور للعذراء. ‫ 

 

 

إقرأ ايضًا:

المسيح قام .. الكنائس تحتفل بمعجزة النور المقدس من قبر السيد المسيح

 

9-تعتبر هذه الكنيسة واحده من الزخائر القبطية التي تضيف الى مصر مكانة قبطية كبيرة. 

 

10-تحظى هذه الكنيسة باهتمام كبير من قِبل المصرين جميعا  نظرًا لما تحتوية من قدوسية كبيرة ومباركة وفيرة وتعد مكان يقصده العديد من الوافدين لمعرفة تاريخ العائلة المقدسة في مصر.