رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

اليوم.. كنيسة القيامة تشهد معجزة النور المقدسة على قبر السيد المسيح

ايقونة معجزة النور
ايقونة معجزة النور المقدسة -أرشيفيه

 

تشهد كنيسة القيامة بمدينة القدس الفلسطينية، اليوم السبت 18 ابريل، المعجزة السنوية والمعروفة كنسيًا بـ"معجزة النور المقدس، أو سبت النور"،على قبر السيد المسيح ذلك في تمام الساعة العاشر صباحًا.

 

تتجهه أنظار العالم هذا اليوم الى الكنيسة الحاضنة القبر السيد المسيح والتي شهدت أهم لحظات القيامة المجيده وفي ظاهرة لاول مره تحدث هذا المعجزة السنوية بدون مصلين وحشود الحجاج لهذا العام، ذلك بصدد الاجراءات الاحترازية ومنع التجمعات والتكدسات لمواجهة فيروس كورونا  المستجد (كوفيد 19).

 

وتنقل القنوات المحالية والإقليمية هذا الحدث الجليل، ومن المقرر مشاركة   10 من الآباء الكهنة والرهبان بمختلف الطوائف و المذاهب المسيحية، شخصين من كل كنيسة "تقتصر على رأس الكنيسة وراهب فقط لا غير"، وعادة ما تتخلل صلوات هذا اليوم اضاءة الشمع ووضعها على

القبر المسيح من قِبل المصلين المرديد "كيرياليسون"، وتعني في اللغه اليونانية "يا رب أرحم"، ثم تُضاء النار المقدسة على 33 شمعة بيضاء في رزمة واحدة.

 

جدير بالذكر أن هذه كنيسة القيامة تعتبر هى مقصد الحاج سنويًا في مثل هذا اليوم اذ تعد هى الكنسية التي بنيت على قبر يسوع المسيح، ويعود تاريخ معجزة النور المقدس أو النار المقدسة" عام 1106م، ومنذ ذلك اليوم وتشعل الشموع على القبر لتعبر عن الشعلة على أن المسيح قام وهزم الموت.