رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الخارجية: أي اتفاق مع قطر لا بد أن يراعي عدم التدخل بشئون الدول الداخلية

السفير سامح شكري،
السفير سامح شكري، وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر على دراية بما يدور من جهود لرأب الصدع بين الرباعية وقطر، مؤكداً أن مصر توجه الشكر للدور الكويتي الذي تقوم به لرأب الصدع قائلا: مصر تتابع الجهود المشكورة لدولة الكويت للتقريب بين الدول العربية وهو اتصال لجهد أمير الكويت الراحل.

 

وأضاف في لقاء عبر الستلايت مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" من العاصمة باريس، مساء الثلاثاء، أن مصر تأمل دائماً أن يتم رأب الصدع بين الدول العربية الشقيقة، قائلا: نأمل دائما أن يتم رأب الصدع بين الدول العربية الشقيقة فمصر تعمل دائما على تعزيز التعاون العربي.

 

سامح شكري: حوار السيسي وماكرون حول حقوق الإنسان كان في إطاره الطبيعي
مشدداً على أن مصر تسعى لاتفاق يراعي حسن الجوار والتضامن العربي بين الدول العربية، قائلاً: نسعى لاتفاق يراعي حسن الجوار والتضامن العربي بين الدول العربية واضح المعالم، مشددًا على أن أي اتفاق مع قطر لا بد من أن يراعي عدم التدخل في شئون الدول الداخلية.

 

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان أن شركاء المملكة «على الخط نفسه» فيما يتعلق بحل الأزمة الخليجية، متوقعا التوصل قريبا إلى اتفاق نهائى بشأنها.

 

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان فى مقابلة مع «فرانس برس»، الأحد، على هامش مؤتمر حوار المنامة فى العاصمة البحرينية، أن تحقيق «اختراق لحل الأزمة بات وشيكا».

 

وقال: «نتعاون بشكل كامل مع شركائنا فيما يتعلق بهذه العملية، ونرى احتمالات إيجابية للغاية باتجاه التوصل إلى اتفاق نهائي»، مضيفا أن «جميع الأطراف المعنية ستكون مشاركة فى الحل النهائي».

 

وأضاف لدى سؤاله عما إذا كانت الأزمة تتجه إلى تسوية كاملة: «نتصور حلا يغطى جميع الجوانب ويرضى كافة الأطراف المعنية»، مشيرا إلى أن ذلك سيحدث «قريبا».

 

ونقلت صحيفة «الرأي» الكويتية، عن مصدر دبلوماسى رفيع، قوله إن «المصالحة الخليجية مع الدوحة ستتم فى اجتماع القمة الخليجية المزمع عقده فى المنامة بمملكة

البحرين مبدئيا خلال الشهر الجاري».

 

وأشار المصدر إلى أن «نقاط الخلاف والطلبات والشروط التى تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذى تجاوز الثلاث سنوات، ستتم مناقشتها فى لجان خليجية خاصة سعيا للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية».

 

وكان أمير دولة الكويت أعلن إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، معربا عن «سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجى والعربي».

 

واعتبر وزير الخارجية القطرى الشيخ محمد بن عبدالرحمن، فى تغريدة على تويتر «بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية»، فيما قال نظيره السعودى، الأمير فيصل بن فرحان، فى تغريدة على «تويتر» إن المملكة تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة.

 

وكانت الدول الأربع (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) أعلنت، فى يونيو 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض إغلاق عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها وقطع العلاقات، فيما أعلنت الدوحة رفضها لكل ما يمس سيادتها الوطنية واستقلال قرارها، مؤكدة فى الوقت نفسه استعدادها للحوار على قاعدة الندية واحترام السيادة.

 

وأكمل: "سوف نرى ما نصل إليه من اتفاق يحقق مصالح مصر وكافة أطراف الدول الرباعية فإذا ما تم اتفاق يحقق مصالح مصر ودول الرباعية سيكون تطورا مهما ونثمن كثيراً جهود دولة الكويت والقيادة الكويتية".