رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قصة (حتشبسوت وتحتمس الثالث).. صراع طويل ينتهي عند موكب المومياوات

صراع حتشبسوت وتحتمس
صراع حتشبسوت وتحتمس الثالث

(هي صاحبة الأمر والنهي كانت مصر تنخدع لأوامرها) هكذا كانت الملكة حتشبسوت واحدة من أقوى حكام مصر القديمة في الفترة (1473 ق م – 1458 ق م)، وهي ابنة الملك تحتمس الأول حكمت مصر بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني، كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث في البداية ثم كملكة وابنة الإله آمون.

حتشبسوت

أقرا أيضًا:

(صور) حتشبسوت تقود أشهر ملكات مصر إلى موكب نقل المومياوات

 

عرف عهد حتشبسوت بعهد الإزدهار والرفاهية، حيث تميز الجيش في عهدها بالقوة ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار، كما أعادت استخدام قناة تربط بين النيل عند نهاية الدلتا بالبحر الأحمر، واشتهرت بأعمالها المعمارية والهندسية وأشهرها معبد الدير البحري بالأقصر.

الملكة حتشبسوت

صراع طويل شهدته مصر بين حتشبسوت وتحتمس الثالث

على مدار 54 عامًا أي في الفترة بين سنة 1504 و1450 قبل الميلاد، شهدت مصر صراعا متبادلا بين حتشبسوت وتحتمس الثالث والذان يعدان من أشهر ملوك الأسرة الثامنة عشر، لم يستطع الثنائي تخطي الخلافات، أو توحيد الأهداف، إذ لم يُنه حالة الصراع المتبادلة بينهما سوى موت أحدهما أولًا ليفرض الآخر سيطرته على البلاد.

كانت حتشبسوت زوجة أب وشقيقة والد الملك تحتمس الثالث، وتعقدت الأمور بعد وفاة الملك تحتمس الثاني بسبب وراثة العرش الذي تنافسا عليه حتى النهاية.

تحتتمس الثالث

بداية الصراع على السلطة

بعد وفاة تحتمس الأول كان من المفترض أن يورث الابن الأكبر الحكم بعد موت الأب، ولكن كانت حتشبسوت أكبر الأبناء الشرعيين، لذلك تزوجت من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني، فأصبحت حتشبسوت الوصية على عرش مصر والحاكم الفعلي للبلاد، وأنجبت منه بنتين، الكبرى تدعى «نفرو رع» والصغرى «ميريت رع حتشبسوت».

حتشبسوت وتحتمس

بعد فترة تدهورت الحالة الصحية لتحتمس الثاني، الأمر الذي جعل حتشبسوت تتدخل في شئون البلاد، ووجدت نفسها أمًا لوريثة الحكم ورئيسة البيت المالك، وتوفي تحتمس الثاني وحكمت حتشبسوت لعدة سنوات نيابة عن ابن زوجها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً عندما اعتلى العرش حيث كان يبلغ من العمر الحادي عشر.

لعبت زوجة أبيه حتشبسوت دور الوصي على العرش، ثم أعلنت نفسها ملكاً بشكل رسمي، مما أدى إلى انحسار دور تحتمس الثالث في الحكم وأشعل نار الانتقام في قلب تحتمس.

الملكان يتقبلان من جديد في موكب نقل المومياوات

واليوم يتقابل الملكان لأول مرة مع بعضهما البعض، في موكب نقل المومياوات (the pharaohs golden parade) في حدث يترقبه العالم حيث ستنقل 22 مومياء ملكية ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، وهم "الملك رمسيس الثانى، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثانى، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثانى، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتارى، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تى، سيتى الأول، سيتى الثانى"، إلى متحف الحضارة في عين الصيرة، لتخرج ليلاً من الباب الرئيسي للمتحف المصري بالتحرير.

 

حتشبسوت وتحتمس الثالث

tags ذات صلة:

- تفاصيل خط سير (نقل المومياوات الملكية) | اعظم ملوك مصر يقود الموكب

- مع قرب نقل المومياوات.. السر الحقيقي وراء ظهور حتشبسوت بملابس الفراعنة الذكور(تفاصيل و صور)

 

موضوعات بحثية ذات صلة:

- حتشبسوت تحتمس الثالث

- حتشبسوت مومياء

- حتشبسوت معبد

- حتشبسوت  pdf

- تحتمس وحتشبسوت