رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(صور) حتشبسوت تقود أشهر ملكات مصر إلى موكب نقل المومياوات

موكب نقل المومياوات
موكب نقل المومياوات (ملكات مصر العظماء)

 يترقب العالم في الساعات القليلة القادمة، موكب نقل المومياوات الملكية، إذ ستنقل 22 مومياء ملكية تعود إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، وهم "الملك رمسيس الثانى، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثانى، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثانى، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتارى، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تى، سيتى الأول، سيتى الثانى"، إلى متحف الحضارة، لتخرج ليلًا من الباب الرئيسي للمتحف المصري بالتحرير.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل خط سير (نقل المومياوات الملكية) | أعظم ملوك مصر يقود الموكب

 

يضم موكب المومياوات 4 من أقوى الملكات التي شهدتها مصر القديمة، عثر على واحدة منهن في خبيئة الدير البحري، والثلاث الأخريات عثر عليهن في مقابر متنوعة.

 

وستحمل المومياوات على عربات مجهزة خصيصًا بالطراز الفرعوني وفوقها صناديق لحفظ المومياوات تحمل أسمائهن تكريمًا لهم.

 

الملكة حتشبسوت واحدة من أعظم ملكات مصر القديمة

غنمت امون حتشبسوت حكمت مصر (1473 ق م – 1458 ق م)، وهي ابنة الملك تحتمس الأول حكمت مصر بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني، كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث في البداية ثم كملكة وابنة الإله آمون.

 

اتسمت فترة حكم حتشبسوت بالسلام والرفاهية، وتميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار، وتحت صولجان الفرعون المرأة استطاعت مصر أن تغتني وتزدهر، فقد أعادت فتح المحاجر والمناجم التي أهملت لفترة طويلة، وخاصةً مناجم النحاس والملاخيت في شبه جزيرة سيناء، فقد كان قد توقف العمل في تلك المناجم في فترة حكم الهكسوس لمصر وما تلاه، ومازلنا نجد في سيناء لوحة عليها كتابة توثق هذا العمل، وتمجد ما فعلته.

ونشط في عهدها كذلك حركة التجارة مع جيران مصر؛ إذ كانت التجارة في حالة سيئة خصوصا في عهد الملك تحتمس الثانى، وأعادت استخدام قناة تربط بين النيل عند نهاية الدلتا بالبحر الأحمر؛ إذ قامت بتنظيف هذه القناة بعد أن حفرها المصريون أيام الدولة الوسطى، وذلك لتسيير أسطول مصر البحري بها ليخرج إلى خليج السويس وبعدها إلى مياه البحر الأحمر. وأمرت ببناء  منشآت عدة بمعبد الكرنك، كما أنشأت معبدها في الدير البحرى بالأقصر.

وأنشئت حتشبسوت سفن بحرية تجارية كبيرة استغلتها في النقل الداخلى لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون ، وفي بعثات التبادل التجارى مع جيرانها، ومن أشهر أعمالها المعمارية متحف الدير البحري في الأقصر.

أحمس نفرتاري زوجة الإله آمون

والملكة أحمس نفرتاري وهي من أعظم ملكات مصر القديمة ذوات الأثر الخالد، وهي الزوجة الملكية للملك أحمس الأول والأم الملكية للملك أمنحتب الأول ، وهي أولى

الملكات التي حظيت بلقب الزوجة الإلهية لآمون، وظهر ذلك من خلال حجم من الامتيازات التي تم إغداقها عليها كما بينتها لنا ( لوحة الإغداقات) المعروفة عنها ، وظلت خالدة الذكر من خلال تقديسها بجانب ابنها امنحتب الأول بمنطقة دير المدينة.

الملكة ميريت آمون حبيبة آمون

الأميرة ميريت آمون هي الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتاري، وأصبحت هي الملكة بعد وفاة والدتها، حيث تزوجها والدها الملك رمسيس الثاني، وحملت لقب الزوجة الملكية، كما كانت كاهنة للربة حتحور، وتتولى إقامة الشعائر لها، وجاء اسمها ميريت آمون أي حبيبة آمون.

الملكة تي مغنية الإلهة حتحور

الملكة تيا أو تي، هي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة، وهي ابنة يويا مستشار زوجها الملك، وكانت تجويو قبل زواجها من فرعون مغنية الإلهة حتحور ورئيسة احتفالات كل من الإلهين مين وآمون، وقد أصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، و أنجبت منه الفرعون أمنحتب الرابع (أخناتون)، وبالتالي فهي جدة الفرعون توت عنخ آمون.

وقد تم التعرف على موميائها بين المومياوات المعثور عليها في مقبرة الملك أمنحتب الثاني بوادي الملوك؛ وتم الكشف عن أنها المومياء الملقبة بـ "السيدة العظيمة" بينها، وذلك في عام 2010.

tags ذات صلة:

- تزامنًا مع موكب نقل المومياوات.. لعنة الفراعنة تلاحق الشعب المصري.. رد ناري من زاهي حواس

- مع قرب نقل المومياوات.. السر الحقيقي وراء ظهور حتشبسوت بملابس الفراعنة الذكور(تفاصيل و صور)

- (تعرف على) أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة بعد حفل موكب نقل المومياوات الملكية

 

كلمات بحثية ذات صلة:

- موكب المومياوات

- موكب المومياوات الملكيه

- موكب المومياء

- موكب

- موكب المومياوات الساعة كام

- موكب الملوك

- موكب المومياوات الملكية live

- موكب المومياوات الملكية القنوات الناقلة

- موكب نقل تمثال رمسيس

- موكب نقل المومياء