رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل خط سير (نقل المومياوات الملكية) | اعظم ملوك مصر يقود الموكب

ساعات قليلة وينطلق موكب نقل المومياوات الملكية، وهو حدث الذي يترقبه العالم حيث ستنقل 22 مومياء ملكية ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، وهم "الملك رمسيس الثانى، رمسيس الثالث، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، رمسيس التاسع، تحتمس الثانى، تحتمس الأول، تحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثانى، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتارى، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، الملكة تى، سيتى الأول، سيتى الثانى"، إلى متحف الحضارة، لتخرج ليلاً من الباب الرئيسي للمتحف المصري بالتحرير.

ملوك وملوكات موكب نقل المومياوات

أقرا أيضًا:

تزامنًا مع موكب نقل المومياوات.. لعنة الفراعنة تلاحق الشعب المصري.. رد ناري من زاهي حواس

 

تُحمل المومياوات على عربات مصممة بالطراز الفرعوني وفوقها صناديق لحفظ المومياوات، وسيقف بجانبها وأمام الموكب أشخاص يرتدون الزي الفرعوني وأفراد على الخيل، ليتحرك الموكب ويسير بمحاذاة نهر النيل.

 

رحلة موكب المومياوات إلى متحف الحضارة (the pharaoh's golden parade)

ستتحرك سيارات موكب نقل المومياوات الملكية الواحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة في ميدان التحرير و4 من الكباش الأثرية.

وبعدها يضئ ميدان التحرير والمسلة والمباني التي حولها، فضلاً عن أنه تم توحيد لون دهانات وجهات العمارات الواقعة في طريق الموكب حتى الوصول إلى متحف الحضارة في عين الصيرة.

ستنطلق 21 طلقة في الهواء تحية لملوك وملكات مصر العظام الذي خلدت ذكراهم في التاريخ المصري، وسيتقدمه لفيف من الفنانات مرتديات الزي المصري القديم بقيادة المايسترو نادر عباسي، بصحبة فرق الموسيقى العسكرية المرتدية للملابس الفرعونية.

رمسيس الثاني يقود موكب المومياوات إلى متحف الحضارة

وتقود مومياء الملك رمسيس الثاني موكب نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة، وهو واحدًا من أشهر وأعظم ملوك الفراعنة الذين حكموا مصر منذ حوالي (1279 ق م–1213ق م)، وهو ثالث ملوك الأسرة الـ 19 ، وله العديد من الأنجازات الأثرية التي عرفها التاريخ المصري مثل معبد الرمسيوم وجزء كبير من صالة الأعمدة الكبرى بمعبد

الكرنك، ومعابد النوبة مثل أبو سمبل وبيت الوالي وجرف حسين ، كما أن له نشاطا حربيا ضد الحيثيين ، ومن أشهر المعارك التي خاضها ضدهم في "قادش" ، وأعقبها ما يشبه بتوقيع أول معاهدة سلام، وزوجته الملكة الشهيرة نفرتاري التى بنى لها معبدا بجوار معبده بمنطقة "أبوسمبل".

حتشبسوت ونفرتاري يقودن ملكات مصر إلى متحف الحضارة

يضم موكب نقل المومياوات الملكية، 4 من أقوي الملكات التي حكمت مصر، على رأسهم الملكة حتشبسوت والتي حكمت مصر (حوالي 1473 ق م – 1458 ق م)، وهي ابنة الملك تحتمس الأول وزوجة الملك تحتمس الثاني والوصية على العرش بعد وفاة زوجها ثم ملكة مصر بشكل منفرد ،ومن أشهر آثارها معبد الدير البحري بالأقصر ، واشهر موظفيها (سننموت) ،الذي عهد إليه بتربية بناتها ، كما يسجل لها نشاط تجاري معروف تمثل في بعثاتها التجارية الشهيرة إلى بلاد بونت.

والملكة أحمس نفرتاري وهي من أعظم ملكات مصر القديمة ذوات الأثر الخالد، وهي الزوجة الملكية للملك أحمس الأول والأم الملكية للملك أمنحتب الأول ، وهي أولى الملكات التي حظيت بلقب الزوجة الإلهية لآمون، وظهر ذلك من خلال حجم من الامتيازات التي تم إغداقها عليها كما بينتها لنا ( لوحة الإغداقات) المعروفة عنها ، وظلت خالدة الذكر من خلال تقديسها بجانب ابنها امنحتب الأول بمنطقة دير المدينة.