رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

iPhone 12 أغلى في التصنيع من iPhone 11.. ما هي قيمة مكوناته

iPhone 12
iPhone 12

 إذا انتقلت إلى موقع Apple على الويب، فإن سعر iPhone 12 رسميًا يبلغ 909 دولارات أمريكية، ولكن ما هي تكلفة صنعه حقًا؟ طرحت شركة Counterpoint Research لأبحاث السوق ومقرها آسيا هذا السؤال، وأيضًا إذا كان صنع iPhone 12 أغلى من أجهزة آبل السابقة الأخرى.

 

(اقرأ أيضًا) تفكيك iPhone 12 mini يُظهر ما ضحت به آبل لتصنع هاتفًا صغيرًا

 

سعر هاتفي iPhone 12  و iPhone 11

 

 وفقًا لتقرير Counterpoint، سيكلف إنتاج هاتف ذكي بحجم 128 جيجا بايت iPhone 12 mmWave ما يصل إلى 431 دولارًا (352 يورو)، أي ما يزيد بنسبة 26% عن iPhone 11، وفقًا لآخر تحليل لقائمة المواد و المكونات التي نفذتها شركة التحليل، على الرغم من الوفورات التي تزيد عن 27 دولارًا (22 يورو) للتصميم المبسط للترددات اللاسلكية، زادت تكلفة تسمية النموذج الأقل من 6 جيجاهرتز للأسواق الخارجية بنسبة 18%.

 

(اقرأ أيضًا) ما ستدفعه مقابل iPhone 12 و12 Pro في هذه البلدان

 

 تبلغ تكلفة المواد المختلطة لجهاز iPhone 12 مع فلاش NAND سعة 128 جيجابايت حوالي 415 دولارًا (339 يورو)، بزيادة قدرها 21% عن سابقه، يمثل معالج تطبيقات 5G والنطاق الأساسي لشبكة 5G والشاشة ومكونات التردد اللاسلكي المجالات الرئيسية لزيادة التكاليف.

 

(اقرأ أيضًا) مراجعة iPhone 12 mini | الهاتف الصغير الكبير

 

تحسينات على شريحة A14 Bionic


يحتوي الجيل الجديد من معالجات Apple المحمولة، A14 Bionic، على 11.8 مليار ترانزستور، بزيادة 39٪ عن 8500 مليون A13s، يوفر هذا تحسينًا كبيرًا في الأداء في جوانب معينة من الجهاز مثل المعالج ووحدة معالجة الرسومات والمحرك العصبي، ولكن للتكلفة الأعلى بكثير للمواد - استخدام مكونات 5 نانومتر يكلف ضعف تكلفة 7 نانومتر تقريبًا - يُقدر أن معالج التطبيق فقط هو الذي يقدم زيادة في التكلفة قدرها 17 دولارًا أمريكيًا ( 13.8 يورو).

يشير التحليل أيضًا إلى أن مكونات تصميم Apple، بما في ذلك شريحة A14 و PMIC والصوت و UWB، تمثل أكثر من 16.7٪ من التكلفة الإجمالية لـ BoM" أو تكلفة المواد.

 

عودة كوالكوم


 كما أعاد إطلاق أحدث هاتف محمول من Apple الجوانب التقنية لشركة Qualcomm، التي تهيمن شرائحها على سوق هواتف Android عبر جميع الخطوط، بالإضافة إلى النطاق الأساسي SDX55M 5G، توفر Qualcomm أيضًا أجهزة الإرسال والاستقبال المقترنة ومكونات التردد اللاسلكي المنفصلة لإصدارات sub-6 GHz و mmWave.

بالنسبة لجهاز iPhone 12، ستكون Qualcomm ثاني أكبر مورد للمكونات الإلكترونية بعد Samsung Electronics، والذي نذكره أيضًا على وجه التحديد بسبب أحد التفاصيل: الشاشة.

 

لوحات OLED من سامسونج لأجهزة iPhone


قامت Apple بترقية الشاشة من طرازاتها الأساسية إلى OLED، والتي تدعم النطاق الديناميكي العالي وسطوع الذروة العالي، من وجهة نظر التكلفة، يعد التحول من شاشة LCD إلى OLED على iPhone 12 قفزة هائلة أدت إلى زيادة التكلفة بأكثر من 23 دولارًا (18.7 يورو).

تم تجهيز iPhone 12 بمزيد من مكونات التردد اللاسلكي لدعم طيف 5G، يوضح تقرير Counterpoint أن الزيادة المجمعة في التكلفة للنظام الفرعي RF تبلغ "حوالي 19 دولارًا" (15.5 يورو). إلى جانب Qualcomm ، فإن مزودي المحتوى الرئيسيين الآخرين هم Skyworks و MURATA و Avago.

نتيجة لذلك  نجحت Apple في تنويع مصادر التوريد الخاصة بها، بالنسبة إلى iPhone 12، يتم تقسيم طلبات الذاكرة بين رواد الصناعة، Samsung و Toshiba التي توفر فلاش NAND، و SK Hynix و Micron اللذين يوفران LPDDR4X فازت Sony و LG Innotek و Sharp بالمشاركة في محتوى الكاميرا. تواصل NXP و Broadcom تقديم حلول للاتصال اللاسلكي والتحكم في الشاشة أو اللمس.

 

بعد مراجعة تحليل Counterpoint، هناك شيء واحد يجب ملاحظته: سعر تقرير 431 دولارًا لصنع iPhone 12 يقتصر تمامًا على تكلفة المواد، ولا يشمل جميع تكاليف العمليات الأخرى مثل تكاليف التجميع أو التغليف أو التوزيع أو التسويق؛ ولا تكاليف البحث والتطوير الخاصة بشركة Apple.

لذلك، إلى مبلغ 431 دولارًا لكل وحدة iPhone 12 ، يتعين علينا إضافة بعض التكاليف غير المعروفة، لكن من المؤكد أنه من الغريب أن نرى كيف تنفق Apple المزيد والمزيد لتصنيع محطاتها الطرفية.

 

الخلاصة: تكلفة الوسائط المختلطة لجهاز iPhone 12 مع فلاش NAND بسعة 128 جيجابايت تبلغ 415 دولارًا تقريبًا، بزيادة قدرها 21٪ عن iPhone 11.

في iPhone 12، المكونات تمثل ميزات تصميم Apple، بما في ذلك A14 bionic و PMIC والصوت وUWB، أكثر من 16.7٪ من التكلفة الإجمالية لـ BoM.

يعد الانتقال من LCD إلى OLED على iPhone 12 بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام، مما أدى إلى زيادة التكلفة بأكثر من 23 دولارًا، وتعزى الزيادة في التكلفة أيضًا إلى المكونات المتعلقة بشبكة الجيل الخامس، ومكونات مثل مودم 5G وجهاز الإرسال والاستقبال والواجهة الأمامية للتردد اللاسلكي بزيادة قدرها 34 دولارًا.