عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أكبر ماسة في العالم مطلوبة في جنوب إفريقيا (فيديو)

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

أثارت تركة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، جدلا واسعا خلال الأيام الماضية بعد وفاة الملكة، خاصة الماسات والجواهر المثبتة على التاج الملكي والصولجان.

 

اقرأ أيضًا.. وفاة الملكة إليزابيث| السيرة الذاتية لحاكمة إمبراطورية الشمس

 

ومن بين تلك الممتلكات ماسة "النجمة الكبرى" المثبتة على الصولجان الملكي، التي طالبت جنوب أفريقيا بإعادتها رسميا، بعد وفاة الملكة إليزابيث.

 

ماسة "النجمة الكبرى لأفريقيا" أكبر ماسة مقطوعة في العالم، وقطعت من جوهرة أكبر منها عرفت باسم "كولينان" واستخرجت في جنوب أفريقيا عام 1905 إبان الاستعمار البريطاني لها وسلمت لبريطانيا.

 

وتزايدت المطالبات باستعادة الماسة ماسة "النجمة الكبرى لأفريقيا" بعد وفاة الملكة، إذ أكد العديد من مواطني جنوب أفريقيا، أن استحواذ بريطانيا على الجواهر أمر غير شرعي.

 

ووقع أكثر من 6 آلاف شخص على عريضة تطالب بإعادة "النجمة الكبرى لأفريقيا" وعرضها بمتحف في جنوب أفريقيا.

وكانت تزن الماسة الأصلية حوالي 630 جراما، في شكلها الطبيعي، وأدعت شركة بريطانية شراءها من حكومة ترانسفال في جنوب أفريقيا، ثم قدمتها إلى الملك إدوارد السابع كهدية عيد ميلاد.

 

وقطعت الماسة إلى 9 أحجار كبيرة، و96 قطعة أصغر، وأطلق الملك لإدوار السابع على أكبر هذه الأحجار ماسة " ماسة "النجمة الكبرى لأفريقيا"، وشوهدت الملكة إليزابيث في العديد من الصور، وهي تحمل الماسة.

وفاة الملكة إليزابيث

ورحلت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، في 8 سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 96 عاما، بعد أن حكمت البلاد لأكثر من 70 عاما، وأصبح الأمير تشارلز ملكًا، وأطلق عليه اسم

تشارلز الثالث، وحصلت زوجته كاميلا على وضع الملكة.

أثار رحيل إليزابيث الثانية حزنًا شديدًا في المملكة المتحدة، إذ انتظر الآلاف لرؤية نعشها في طابور يمتدّ لمسافة كيلومترات على طول نهر تيمز وقدرت الحكومة فترة الانتظار بأكثر من 22 ساعة.

الملك تشارلز يصطف في الطابور لرؤية الملكة إليزابيث

وانضم الملك تشارلز الثالث وولي عهده الأمير ويليام، إلى الأشخاص الذين يصطفون في طوابير لرؤية نعش الملكة، بانتظار تقديم احترامهم الأخير لها، لكن اللفتة الملكية قوبلت أيضا بلفتة شعبية لطيفة، عندما تلقى الملك هدية لها دلالة من إحدى السيدات.

وخرج الملك وابنه الأكبر في جولة مرتجلة، وتصافحا وتبادلا كلمات التعازي مع المشاركين، زتوقفا مع البعض لفترة وجيزة، والتقط الكثيرون صوراً وتحاشدوا عند الحواجز المعدنية، متحمسين لتبادل كلمة مع الملك ووريث العرش، كما هتف العديد منهم "حفظ الله الملك" و"حفظ الله أمير ويلز" و"نحبك يا ويليام".

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" على موقع "يوتيوب" اليوم السبت.