رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة الملكة إليزابيث| السيرة الذاتية لحاكمة إمبراطورية الشمس

الملكة البريطانية
الملكة البريطانية إليزابيث الثانية

أعلن قصر باكنغهام، اليوم الخميس، وفاة الملكةإليزابيث الثانية، عن عُمر 96 عامًا،  بعد مُعاناةٍ مع المرض.

 

اقرأ أيضًا.. المرأة الحديدية.. من هي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

 

أبرز المعلومات عن ملكة إمبراطورية الشمس بعد وفاتها

 

إليزابيث الثانية هي الملكة الدستورية لـ 16 دولة من مجموع 53 من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا، منذُ 6 فبراير 1952 هي ملكة بريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مُستقلة مُنذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

 

وُلدت إليزابيث في لندن وتلقت تعليمًا خاصًا في منزلها، وارتقى والدها، جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذ ذلك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المُفترض للعرش.

 

ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية، إذ انضمت هُناك

للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية، وفي عام 1947م، تزوجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، "دوق إدنبرة" وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز،'' أمير ويلز'' والأميرة آن؛ والأمير أندرو، "دوق يورك"، وأخيرًا الأمير إدوارد،"نبيل وسكس".

 

ومن ضمن الزيارات التاريخية العديدة التي قامت بها إليزابيث والاجتماعات التي عقدتها، زيارة رسمية إلى جمهورية أيرلندا، وأول زيارة رسمية من الرئيس  الأيرلندي إلى بريطانيا العظمى، بالإضافة إلى زيارات مُتبادلة من وإلى البابا.

 

وشهدت أيضًا تغيرات دستورية كُبرى؛ كانتقال السُلطة في المملكة المتحدة،  والتوطين الكندي، وإنهاء  الاستعمار في  أفريقيا، وقد حكمت إليزابيث أيضًا من خلال مُختلف الحروب والصراعات الداخلية فيها العديد من ممالكها.