رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالأرقام.. تطوير الوحدات الصحية في القرى والنجوع على رأس اهتمامات الدولة

تطوير الوحدات الصحية
تطوير الوحدات الصحية في القرى والنجوع

تولى الدولة اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصحة، حيث تعمل على تطوير القطاع لتوفير أفضل خدمة للمواطنين خاصة في القرى والنجوع بالمحافظات، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رسميًا في 2019.

 

اقرأ أيضًا.. الصحة: فريق طبى بكل مستشفى لمتابعة عمليات الإمداد بالمستلزمات الطبية

 

تطوير الوحدات الصحية

 

وعلى مدار السنوات الماضية، شهد قطاع الصحة العديد من المشروعات والمبادرات، كان أهمها تنفيذ عدد من الوحدات الصحية فى المناطق الأكثر احتياجًا، مع تطوير الوحدات القائمة بالفعل ورفع كفاءتها وفق أحدث المواصفات.

 

وبحسب وزارة الصحة، أنفقت الوزارة ٥٤ مليار جنيه لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين فى محافظات الصعيد، ضمن مبادرة حياة كريمة،  وتشمل المبادرة  تطوير ٤٦ مستشفى، و١١٣٨ وحدة ومركز طب أسرة، و٣٦٤ نقطة إسعاف، و١٠٤ وحدات ومراكز طبية، داخل محافظات المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

ومحافظات المرحلة الأولى هي: الإسماعيلية والأقصر وأسوان، إلى جانب التعاقد على توريد ١٠٠٠ سيارة إسعاف، و١٠٠٠ سيارة قوافل علاجية، كما حددت وزارة الصحة والسكان ٢٧ مستشفى و٦٩٥ وحدة طب أسرة و٢١٤ نقطة إسعاف، لخدمة أهالى الصعيد فى القرى والنجوع والمناطق البعيدة والنائية، بالإضافة إلى رفع كفاءة ١٣ مستشفى.

 

ونجحت المبادرة كذلك فى إنشاء وتطوير ورفع كفاءة الوحدات الصحية والمراكز الطبية ونقاط الإسعاف المتواجدة داخل القرى، وتجهيزها وتشغيلها بالكوادر الطبية المناسبة بغرض الارتقاء بالمنظومة الطبية بالقرى.

 

وتعمل المبادرة على إنشاء 495 وحدة صحية ومركزا طبيا، و4 مستشفيات مركزية بمراكز (مغاغة وأبو قرقاص محافظة المنيا،

مطوبس محافظة كفر الشيخ، شبين القناطر محافظة القليوبية، و186 نقطة إسعاف بعدة قرى.

 

كما يجرى العمل على تنفيذ 235 مشروعا منهم 86 وحدة صحية رفع كفاءة خفيف و142 وحدة صحية إنشاء جديد و7 وحدات صحية تطوير شامل، وتنفيذ 39 مشروع رفع كفاءة خفيف، وجارى العمل بـ 120 نقطة إسعاف منهم 85 نقطة إسعاف إنشاء جديد و 35 نقطة إسعاف تطوير، كما تم تنفيذ 14 نقاط إسعاف.

 

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ذكر أن الخدمات الطبية استفاد منها 24 مليون و100 ألف مواطن بـ 626 قرية على مستوى 20 محافظة، وذلك من خلال مختلف قطاعات الوزارة وبالتنسيق مع وحدة البرامج الصحية للحماية الاجتماعية بقطاع الرعاية الصحية والتمريض.

 

عبدالغفار لفت إلى تقديم الخدمات الطبية بقرى "حياة كريمة" المرحلة الأولى من خلال 1460 منشآة طبية، وذلك بالتوازي مع تطوير البنية التحتية للمنشآت الصحية بهذه المناطق، في ضوء الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين المستوى الصحي بالأماكن المستهدفة.