رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منتخب مصر يترنح أمام نيجيريا ويفلت من هزيمة تاريخية

مباراة مصر ونيجيريا
مباراة مصر ونيجيريا

خسر منتخب مصر أمام نظيره نيجيريا بهدف نظيف، بمدينة جاروا بملعب روميدي أدجيا بالكاميرون ضمن الجولة الأولى للمجموعة الرابعة لنهائيات الأمم الأفريقية.

 

 أحرز الهدف كيليتشي إيهانشو في الدقيقة 30، ورفعت نيجيريا رصيدها الى  3 نقاط ومصر بدون رصيد قبل لقاء السودان وغينيا بيساو في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة في نفس الجولة.

 

 ظهر المنتخب متواضع للغاية وبعيدا عن مستواه دون اي هجمة صريحة وفعالة باستثناء إنفراد محمد صلاح في منتصف الشوط الثانى، ولولا ستر ربنا وتوفيق الشناوي لخرجنا بخسارة مدوية، حيث  أهدر المنافس6 فرص محققة وسط دفاع شوارع وتباعد الخطوط بسبب الدفع باللاعبين فى غير مراكزهم خاصة محمد صلاح ومصطفى محمد وتريزيجيه "المرهق"،   وخرج أكرم توفيق في بداية الشوط  للإصابة، ولعب مكانه محمد عبد المنعم.

 

 تحسن أداء المنتخب نسبيا في الشوط الثاني مع تغييرات في مراكز اللاعبين والدفع برمضان صبحي  وأحمد سيد زيزو الذى" نشط" الفريق ولكن استمر المرض المزمن في تباعد الخطوط وغياب السرعة والانتشار الإيجابي بدون كرة وعرضيات ظهيري الجنب وعدم وجود تمويل من لاعبي الوسط للمهاجمين خاصة لصلاح.!

 

الشوط الأول

 بدأ اللقاء هادئا من جانب الفريقين ،مع تبادل الهجمات قاد احداها مصطفى محمد ولعب عرضية لم تستغل.

 نجح مرموش وتريزيجيه مع محمد صلاح في تبادل المراكز كمحاولة لمنع الرقابة وارباك دفاعات المنافس، ويخرج  أكرم توفيق مصابا بعد دقائق للإصابة ويلعب مكانه محمد عبد المنعم.

 

 ضغط المنتخب النيجيري من على الأطراف والعمق ونجح الدفاع المصري في ابعاد  الكرات الطولية والعرضية خاصة مع القامات العالية" ناطحات السحاب" من لاعبي نيجيريا.

 

عاب لاعبونا البطء في نقل الهجمة مع ارتداد المنافس سريعا ساعدهم السرعة و"البرجل الواسع" في الارتداد والتقدم للأمام.

 توقفت المباراة بسبب تغيير الكرة التي أخذت وقتا طويلا في مشاورات لاداعي لها وفي الدقيقة 27 تظهر أول فرصة حقيقية لفريقين لصالح نيجيريا من بينية رائعة من جو أريبو الى  تابو أويني شبه المنفرد ومن زاوية شبه صعبة يخرج الشناوي ويغلق الزاوية عليه ويبعد المهاجم النيجيري بعيدا عن المرمى.

 

هدف متوقع:

  في الدقيقة 30 ، ومع الهجوم النيجيري وتباعد الخطوط لمنتخبنا  وثغرات دفاعية، ومن عرضية ترتد من الدفاع المصري الى  سيمون يهيء بأريحية لكيليتشي إيهانشو يهيئ الكرة بمنتهى الثقة والهدوء بالقرب من خط من منطقة الجزاء من الداخل ويسدد بيسراه- دون رقابة أو ضغط  في المقص الأيسر للشناوي مسجلا هدفا رائعا  وتقدم للنسور.

 

 فرصة أخرى للنسور

 في الدقيقة 37 كاد يسجل إيهانشو من هجمة سريعة وتميرة حريرية خلف الدفاع" المهزوز" يخرج الشناوي في الوقت المناسب ويمنع هدف ساعده إطالة الكرة 

 

 توالت الهجمات النيجيرية مع ثغرات دفاعية

وتباعد بين الخطوط الثلاثة والفشل في بناء هجمة صحيحة في وقت بات الوصول لمرمى الشناوي سهل جدا.!!

 

 وهدف أخر ينقذه أحمد فتوح واخرى يبعدها الشناوي بشكل غريب وسط دفاع تائه.!

 

 الشوط الثاني:

 بدأ المنتخب الشوط الثاني بنفس سيناريو الأول تراجع وتباعد خطوط مع نزول أيمن أشرف مكان أحمد فتحي" المصاب".

 في 7 دقائق أولى من الشوط الثاني هجوم نيجيري  وحمدي فتحي يبعد كرة الى ركنية ومنها برأسه أميرو المدافع المتقدم وأخرى عرضية برأسه إيهانشو تضرب في بطن العارضة وكادت تخدع الشناوي لولا ستر ربنا ويمسك في اللحظات الأخيرة.

 

تليها زانوسي يتقدم " بحرفنة" ويلعب عرضية ويبعد الدفاع المصري بصعوبة، ثم تسديدة من سيمون أرضية بعيدا عن التهديف.

 يجري كيروش تغييريين بنزول رمضان صبحي وأحمد زيزو مكان مصطفى محمد وتريزيجيه " غير الموفقين" ويحاول المنتخب ويلعب زيزو عرضية بعد عدة تمريرات يبعد الدفاع النيجيري.

 نجح زيزو في تحريك الجانب الهجومي ،ويلعب عرضية بعد مراوغة في حلق المرمى ويشت دفاع المنافس في اللحظات الأخيرة.

 

 آه ياصلاح..!

يهدر محمد صلاح من تمريرة رائعة ساحرة من زيزو ينفرد مهاجم ليفربول ،ويهدر بغرابة ويلعب الكرة في قدم الحارس أوكوي..!

استمر الاستحواذ والسيطرة نيجيرية أغلب الفترات ويُبعد الكرة بصعوبة الشناوي وسط ثغرات دفاعية متكررة وعدم مساندة من الوسط المدافع بشكل جيد.

 يتجاهل الحكم ضربة حرة خارج منطقة الجزاء لدفع زيزو واحتسابها ضده بشكل غريب رغم وجود الفار.!

 يخرج الونش ويلعب مكانه  محمد شريف  قبل النهاية بدقيقتين فقط.!! ولا اعرف سر التغيير الهجومي في هذا التوقيت

 وفي الدقيقة الثالثة من  الوقت المحتسب بدل الضائع  يهدر جايك  الظهير الأيمن المتقدم من هجمة مرتدة ومن انفراد وكان البطل هذه المرة الشناوي في خروجه المناسب وتحويل الكرة الى الركنية ..!