عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أخيرًا.. فيسبوك يحظر المعلومات الخاطئة عن اللقاحات

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

يتخذ Facebook أخيرًا موقفًا أكثر صرامة بشأن المعلومات الخاطئة عن اللقاحات، بمساعدة من منظمة الصحة العالمية (WHO)، قامت الشركة بتوسيع عدد المطالبات التي ستزيلها من منصتها.

 

يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة في مركز المساعدة الخاص بها، ولكن بعض أبرزها تتضمن ادعاءات تشير إلى أن فيروس كورونا COVID-19 من صنع الإنسان أو أن الإصابة بالمرض أكثر أمانًا من التطعيم ضده، في خطوة كبيرة إلى الأمام، تقول الشركة إنها ستزيل أيضًا الادعاءات بأن اللقاحات سامة أو أنها يمكن أن تسبب التوحد.

 

ستركز إجراءات تطبيق Facebook في البداية على الصفحات والمجموعات والحسابات التي تنتهك قواعدها الجديدة، وتقول الشركة إنها ستزيل المخالفين المتكررين، وسيتعين على المشرفين على المجموعات التي انتهكت سياسات Facebook ضد COVID-19 والمعلومات الخاطئة عن اللقاحات في الماضي الموافقة على كل منشور على صفحتهم. كحماية إضافية، لا يزال بإمكان مدققي الحقائق التابعين لجهات خارجية التدقيق في الادعاءات التي لا تنتهك سياسات الشركة بشأن COVID-19 أو اللقاحات، إذا كانوا مصممين على أنهم خاطئون أو مضللون ، فإن Facebook يقول إنه سيصنف هذه المنشورات ويخفض ترتيبها.

 

وقالت الشركة: "ستساعدنا هذه السياسات الجديدة على الاستمرار في اتخاذ إجراءات صارمة ضد المعلومات الخاطئة حول COVID-19 واللقاحات".

 

إلى جانب اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن المعلومات الخاطئة عن اللقاحات ، يقول Facebook إنه سيتخذ في الوقت نفسه خطوات إضافية لإيصال المعلومات الصحيحة إلى الأشخاص، مثل Google، ستساعد الشركة في معرفة كيفية تطعيمهم، ابتداءً من هذا الأسبوع، سيشمل مركز معلومات COVID-19 على Facebook

روابط إلى السلطات الصحية المحلية التي لديها تفاصيل على مواقعها الإلكترونية حول من يمكنه الحصول على لقاح في الوقت الحالي، وكذلك كيفية البدء في الحصول على لقاح، لأن هذه المعلومات أصبحت متاحة على نطاق واسع في مكان آخر، فإن Facebook سيشارك هذه المعلومات في بلدان أخرى، بالإضافة إلى إتاحة مركز المعلومات من خلال Instagram.

 

لاستكمال هذه الجهود، ستتبرع الشركة بمبلغ 120 مليون دولار في صورة ائتمانات إعلانية لوكالات الصحة العامة والمنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة، بالإضافة إلى تزويد تلك المنظمات بالتدريب والدعم أثناء عملها على إيصال معلومات موثوقة إلى الناس.

 

من الناحية التاريخية ، كانت جهود Facebook للحد من المعلومات الخاطئة عن اللقاحات على منصاتها غير فعالة في الغالب بسبب حقيقة أن الشركة لم تصل إلى حد حظر هذا النوع من المحتوى تمامًا، حتى مع قيام Facebook بتوجيه الأشخاص نحو مصادر موثوقة، فقد هيمنت الحسابات التي تروج لنظريات المؤامرة والمعلومات غير الدقيقة على صفحة نتائج البحث الخاصة به.