رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في عيد ميلاده الـ٣٣.. تعرف على مسيرة جيوفينكو نجم الهلال السعودي

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفل اليوم الإيطالي سيباستيان جيوفينكو نجم نادي الهلال السعودي المنضم حديثًا للفريق في الانتقالات الصيفية الماضية، بعيد ميلاده الـ33 اليوم الأحد الموافق 25 يناير.

ونستعرض لكم في التقرير التالي مسيرة النجم الإيطالي الكروية:
بدأ جيوفينكو مسيرته الاحترافية مع نادي يوفنتوس الإيطالي في دوري الدرجة الثانية عام 2006، ليثبت نفسه و ينضم إلى الفريق الأول بعد نجاحه مع فريق الشباب في النادي. في موسمه الأول، ساعد الفريق على تحقيق اللقب وكسب الترقية إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي.
قضى فترات ناجحة على سبيل الإعارة مع الأندية الإيطالية مثل إمبولي وبارما قبل أن يعود إلى يوفنتوس في عام 2012.
لينتقل إلى نادى تورينو موسم 2015حتى 2019، ساهم مع الفريق في تحقيق اللقب الدوري مرتين متتاليتين.
نتج عن هذا تحرك رفيع المستوى إلى الدوري الأمريكي لتورونتو في مطلع عام 2015، في صفقة جعلت منه اللاعب الأعلى أجرًا في الدوري. بعد انضمامه إلى النادي الكندي، سرعان ما أثبت جيوفينكو أنه أحد أفضل اللاعبين في الدوري الأمريكي الممتاز. خلال سنته الأولى مع النادي، قام بكسر العديد من الأرقام القياسية في الدوري.
كما ساعد تورونتو إف سي في التأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي، وفوز جيوفينكو

بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في مسابقة الدوري الأمريكي[10]، وجائزة MLS Newcomer of the Year، وجائزة MLS MVP. في عام 2016.
في عام 2017، فاز ببطولته الكندية الثانية، وحاز على جائزة جورج جروس التذكارية لأفضل لاعب في المسابقة، واستحوذ على درع الجماهير، كما فاز ببطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم 2017 مع تورنتو إف سي؛ للحصول على ثلاثية محلية.


في عام 2018، ساعد جيوفينكو تورنتو في الوصول إلى نهائي دوري أبطال كونكاف، وحصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة، كما حصل على البطولة الكندية الثالثة على التوالي مع النادي على الرغم من فشل نادي تورونتو في التأهل إلى بلاي أوف.
في عام ٢٠١٩ انتقل سيباستيان جيوفينكو إلى نادي الهلال السعودي الذي توّج مع بلقب دوري أبطال آسيا موسم 2019.