عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مفاجآت تقلب موازين سوق السيارات

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد قطاع السيارات، العديد من المتغيرات خلال الفترة الماضية، يأتي في مقدمتها حالة الترقب التي سيطرت على السوق المصري، انتظاراً لتطبيق الإعفاء الجمركي الكامل على السيارات الأوروبية خلال يناير القادم.

وعلى الرغم من العروض والخصومات التي أعلنت عنها الشركات لمواجهة تراجع المبيعات، إلا أن حالة من الركود المؤقت سيطرت على الأسواق، وسط ما يتردد عن تراجع أسعار السيارات عقب تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية، وهو ما نفاه الخبراء والمتخصصون.

وكشفت مبيعات أكتوبر عن تعرض السوق لتراجع ملحوظ، حيث توقفت المبيعات عند 19.214 سيارة، بزيادة 410 وحدات فقط عن مبيعات شهر سبتمبر الماضي، وبشكل عام شهد سوق السيارات العديد من المفاجآت خلال الـ10 أشهر الأولى من 2018، حيث أظهرت مبيعات السيارات نمواً بنسبة 30%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعدما حققت من يناير حتى أكتوبر مبيعات تقدر بـ150 ألف وحدة، بينما سجلت في العام الماضي 108.7 ألف مركبة.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك، أن مبيعات السيارات المجمعة محليا شهدت ارتفاعاً بنسبة 18.5% لتصل إلي 71.5 ألف مركبة، مقابل 60.3 ألف، كما قفزت مبيعات السيارات المستوردة بنسبة 62.3% بواقع 78.4 ألف وحدة مقارنة بـ 48.3 ألف مركبة.

أما عن العلامات التجارية الأكثر مبيعاً، فحلت شيفروليه في المرتبة الأولي بحصة سوقية 21.8% بعد تمكنها من بيع 32.6 ألف سيارة، بينما جاءت هيونداي في المرتبة الثانية بحصة سوقية 17.6 بواقع 26.4 ألف مركبة، واقتنصت نيسان المركز الثالث بحصة 14.6% محققة 21.8 ألف وحدة، بينما جاءت رينو في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 8% مسجلة بيع 11.9 ألف سيارة، وحصدت تويوتا المركز الخامس بحصة 7.2% بواقع 10.7 ألف مركبة، تبعتها كيا في المرتبة السادسة بحصة سوقية 5% مسجلة 7.4 ألف سيارة، وبعدها ميتسوبيشي بحصة 3.8% بواقع 5.7 ألف مركبة، أما أوبل فحلت في المركز الثامن بحصة سوقية 2.7% مسجلة 4063 آلاف

سيارة، تبعتها جيلي بحصة 2.7 % بواقع 4009 وحدة، فيما اقتنصت سوزوكي المرتبة العاشرة بحصة سوقية 2.5% مسجله 3.7 ألف سيارة، وتبعتها فورد بحصة 1.8% محققة 2.7 ألف مركبة، وحلت كينج لونج في المرتبة الثانية عشرة بحصة سوقية 1.7% بواقع 2.5 ألف سيارة، بينما استحوذت العلامات التجارية الأخري على حصة سوقية 10.6% بواقع 15.9 ألف وحدة.

من جانبه أرجع المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، خالد حسني، نمو المبيعات خلال الـ10 أشهر الأولى من 2018، مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، إلى استقرار أسعار النقد الأجنبي في مقابل الجنيه المصري، و ثبات سعر الدولار الجمركي.

وقال «حسني»، إن ارتفاع الأسعارغير المسبوق الذي حدث العام الماضي، تسبب في تراجع المبيعات بشكل كبير.

وقال المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن انخفاض أسعار السيارات في يناير القادم، «شائعة» لن تتحقق.

وأكد «أبوالمجد»، أن الشريحة الأخيرة من الإعفاء الجمركي للسيارات الأوروبية المفترض تطبيقها خلال يناير القادم، لن تؤثر على الأسعار، في ظل الزيادات التي تفرضها الشركات الأم سنوياً، وتصل إلى 5%.

وصرح «أبوالمجد»، بأن تأثير الإعفاء سيظهر فقط على السيارات الأعلى من 2000 سي سي، موضحاً أن مبيعات الربع الأخير بدايةً من أكتوبر جاءت مخيبة للآمال، وتُعد بمثابة ضربة لسوق السيارات.