رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصحة توافق على تنفيذ جناح مستشفى طهطا العام بسوهاج

مستشفى طهطا
مستشفى طهطا

أكدت الدكتورة ميرفت طه، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بوزارة الصحة، أن الوزارة ستقوم باتخاذ أولى خطوات التنفيذ الفعلي الخاصة بإنشاء جناح جديد بمستشفي طهطا العام والخاص بالعنايات المركزة والغسيل الكلوي وحضانات الأطفال.

 

وأضافت أنه سيتم البدء في الخدمات الاستشارية  والتصميمات والرسومات الهندسية والاسناد، فضلا عن القيام بالتواصل مع وكيل وزارة الصحة بسوهاج ومدير مستشفى طهطا للتعرف على الاحتياجات الحالية للمستشفى من حضانات أطفال ماكينات غسيل كلوي وأسرة الرعاية المركزة لحل تلك المشاكل بالتوازي مع إنشاء الجناح الجديد.

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة حبيبة مازن ممثلة وزارة التخطيط، إن الوزارة مستعدة لتقديم اي اعتمادات مالية إضافية في حالة الانتهاء من المبلغ المخصص كدفعة أولى بقيمة ١٠ ملايين جنيه خلال العام المالي الحالي واتفق معها في ذلك ممثل وزارة المالية.

 

جاء ذلك خلال جلسة لجنة الخطة والموازنة،  لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة ونائب طهطا ضد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بسبب التأخر في القيام باتخاذ خطوات فعلية لإنشاء جناح جديد لحل مشاكل  حضانات الأطفال والغسيل الكلوي والرعاية المركزة.

 

و أكد سالم، أن مستشفي طهطا العام تقدم خدمات لحوالي ٥٠٠ الف مواطن بمركز ومدينة

وقرى طهطا ويتردد عليها حوالي ٢٠٠٠ مواطن يوميا وغير موجود بها سوى ٨ أسرة رعاية مركزة و١٧ حضانة أطفال و٥٢ ماكينة غسيل كلوي معظمها من متبرعين بالجهود الذاتية.

 

وأضاف أنه في ظل قيام الوزارة بإجراء تطوير بمستشفي جهينة وطما والذي قد يمتد لعدة سنوات فإن كل ذلك أدى إلى عدم تقديم الخدمة الطبية الملائمة للمواطنين بل وتدهورها وترتب على ذلك وفاة الكثير من الحالات بشكل متكرر.

 

 واتخذت اللجنة قرارها بالموافقة على طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى سالم مع إلزام الوزارة باتخاذ خطوات تنفيذ فعلية مع ضرورة إبلاغ اللجنة بما تم اتخاذ من خطوات خلال مدة زمنية لا تتجاوز شهر من اليوم.

 

وأوصت اللجنة أيضا بضرورة استدعاء وزيرتي الصحة والتخطيط لمراقبة كيفية الاستخدام الأمثل للاعتمادات المالية ورفع كفاءة ذلك.