رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قطر تقود مكاسب بورصات الخليج وأسعار النفط تدعم الأسهم السعودية

بورصة خليجية
بورصة خليجية

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الثلاثاء، بقيادة قطر، التي صعد مؤشر بورصتها لأعلى مستوياته فيما يزيد عن خمسة أشهر، بفعل توقعات بنتائج مالية قوية للشركات، بينما عزز ارتفاع أسعار النفط أسهم شركات البتروكيماويات في السعودية.

وأغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعا بنسبة 1.4 % عند 9396 نقطة، مسجلا أعلى مستوياته منذ 30 يناير الماضي، وتعززت المكاسب بصعود سهم بنك قطر الوطني بنسبة 2.2 % ، وسهم صناعات قطر 2.1 % .

وقالت كيو.إن.بي للخدمات المالية في مذكرة إن من المتوقع أن تحقق البنوك، التي تقوم بتغطيتها، زيادة سنوية نسبتها 18.4 % في الأرباح خلال الربع الثاني، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى التأثير الأساسي الناجم عن البنك التجاري القطري.

وسجل التجاري ثالث أكبر مصرف في قطر من حيث الأصول، هبوطا بلغ 58.4 % في صافي ربح الربع الثاني من عام 2017 ،وتستثني التوقعات بنك قطر الوطني الذي سيعلن نتائجه المالية يوم الأربعاء، بحسب رويترز.

وبالنسبة لنتائج الشركات في القطاعات الأخرى خارج القطاع المصرفي، تتوقع شركة الأوراق المالية قفزة 30.1 % في الأرباح السنوية خلال الربع الثاني.

وقال محللو كيو.إن.بي: ”في الوقت الحاضر، التقييمات جذابة مقابل مضاعف السعر للأرباح المتوقعة في المنطقة، ولا تزال توزيعات الأرباح مرتفعة قياسا إلى المنطقة“.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 % مع صعود أسهم شركات البتروكيماويات بدعم من مكاسب أسعار النفط ،وزاد سهم كيان السعودية للبتروكيماويات بنحو 1% إلى 16.88 ريال ،وقال بنك جولدمان ساكس في تقرير هذا الأسبوع إنه رفع السعر المستهدف لسهم كيان في 12 شهرا إلى 18.5 ريال من 16.9 ريال، على خلفية تقديرات مرتفعة بأن يعكس زيادة تسعير المنتجات وانخفاض تكلفة اللقيم.

وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنحو 1% ،وزادت أسهم المؤسسات المالية أيضا، مع صعود سهم مجموعة سامبا المالية 3.5 % ، وسهم مصرف الراجحي 1.2 % .

وساهمت النتائج المالية الفصلية القوية لبنك الكويت الوطني في

دفع مؤشر سوق الكويت للصعود، وتحفيز مكاسب في أسهم المؤسسات المالية الأخرى ،وسجل بنك الكويت الوطني زيادة 16 % في صافي ربح الربع الثاني من العام مقارنة مع قبل عام، وهو ما دفع سهمه للصعود 0.6 % ،وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 1.5 % ، وسهم بنك الخليج 1.7 %.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 %  مدعوما بمكاسب أسهم عقارية ومالية ،وارتفع سهم الدار العقارية 2.4 % ، وسهم بنك أبوظبي الأول 1.6 % ، وزادت الأسهم العقارية أيضا في دبي لتدفع مؤشر سوق الإمارة للصعود 0.7 % .

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط ، حيث ارتفع مؤشر السعودية بواقع 1.1 % ليصل إلى 8418 نقطة ، وصعد مؤشر دبي بواقع 0.7 % ليصل إلى 2896 نقطة ، فيما سجل مؤشر أبوظبي ارتفاع بواقع  1.1 %ليصل إلى 4669 نقطة.

وحقق مؤشر قطر صعود بواقع  1.4 % ليصل إلى 9396 نقطة ، بينما صعد مؤشر  الكويت بمقدار 1.1 % ليصل إلى 5302 نقطة ، واستقر مؤشر البحرين عند 1335 نقطة ، بينما هبط مؤشر سلطنة عمان بواقع  0.4 % ليصل إلى 4498 نقطة، وحقق مؤشر  مصرصعود بما يوازى  0.8 %  ليصل إلى  15917 نقطة.