رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الخارجية يبحث آليات الحوار على مستوى قادة دول حوض النيل

سامح شكري ولويز موشيكيوابو
سامح شكري ولويز موشيكيوابو وزيرة خارجية رواندا

التقى سامح شكري وزير الخارجية لويز موشيكيوابو وزيرة خارجية رواندا على هامش مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، اليوم السبت، وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري استهل اللقاء بدعوة نظيرته الرواندية إلى زيارة مصر من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، معرباً عن تقديره للاتصالات واللقاءات المتكررة بين الجانبين على مستوى الرؤساء.

كما تناول اللقاء نتائج قمة دول حوض النيل التي عقدت مؤخرا في أوغندا، حيث أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن تطلع مصر لتفهم رواندا للموقف المصري في هذا الصدد، مشيراً إلى أن مبدأي التوافق والإخطار المسبق منصوص عليهما في العديد من القواعد والمبادئ العامة المنظمة للعلاقات بين الدول في إطار الأنهار الدولية، مؤكدا أن مصر لم تعارض أبدا أي مشروعات تنموية في دول حوض

النيل، وأن مجالات التعاون بين دول الحوض كبيرة إذا أمكن تفهم الشواغل المتبادلة لدى كل طرف، وتم التركيز على نقاط الاتفاق وليس الخلاف. وأضاف الوزير شكري، أن مصر سوف تستضيف القمة المقبلة لدول حوض النيل، معربا عن أمل مصر في أن يتم خلال القمة السعي لبناء الثقة وتعزيز آليات الحوار على مستوى قادة دول حوض النيل.

 

وأعربت وزيرة خارجية رواندا عن سعادتها بمقابلة وزير الخارجية سامح شكري، مشيرة إلى العلاقات التاريخية بين البلدين، خاصة أن مصر كانت من أوائل الدول التي فتحت سفارة لها في رواندا في أعقاب الاستقلال.