عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هجوم حاد ضد وزير الزراعة بالبرلمان

عصام فايد
عصام فايد

النواب يصفون «فايد» بالأب الميت ولا يرقى أن يكون وزيرًا

«بكرى» فى رسالة لـ«السيسى»: الحنية مش هتجيب نتيجة

شهد اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب هجومًا عنيفًا على الحكومة بسبب اختفاء بعض السلع الضرورية كالسكر والأرز وارتفاع أسعارها ووصف أعضاء لجنة الزراعة وزير الزراعة بأنه أب ميت ولا يرقى أن يكون وزيرا على رأس وزارة الزراعة. جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة عددا من طلبات الاحاطة حول أزمة الأرز والسلع الاستراتيجية بحضور اللواء محمد مصيلحى وزير التموين.

وأكد اللواء محمد المصيلحى وزير التموين أن الوزارة وضعت شروطا لموسم استلام القمح هذا العام أبرزها سعر مجز للفلاحين، وصوامع بأرضية خرسانية ولها سقف.

وأضاف الوزير أنه تم زيادة ٢٥ صومعة مقدمة من دولة الإمارات العربية، بالإضافة إلى ٧٥٠ ألف صومعة، و١٠٥ هناجر من بلومبرج مما يرفع الطاقة الاستيعابية للصوامع لمليون والنصف.

وشدد الوزير على أنه جار الآن تخطيط لعملية استلام القمح، وتنظيم عملية التصوير الجوى بالأرض المنزرعة بالقمح، وعملية نقله من المزارع للتخزين، فضلا عن الرقابة من الصادرات والواردات والاستعانة بشركة فحص واستلام عالمية.

وناشد الوزير النواب عدم الضغط مع قرب موسم القمح حتى لا يحدث كما كان  فى السابق مثل تخزين القمح فى شون قريبة من الفلاحين و تخزينها فى شون بلا سقف، لافتا إلى أنه سيعرض على البرلمان السعر والتخزين للحصول على موافقتهم قبل المضى فيها.

وانتقد وزير التموين محمد مصيلحى الفلاح «استخسار» توفير سلعة الأرز للمواطن بتصديره للخارج لبيعها بفارق يصل إلى ١٠٠ دولار.

وأضاف «مصيلحى» أن الدولة ليس لديها

مخزون أرز لأنه إما لدى المزارعين أو التجار، وأن لجنة الزراعة وافقت مع الحكومة على شروط سعر ٢٣٠٠ للحبة الصغيرة و٢٤٠٠ للحبة العريضة خلال مايو الماضى قبل دخولى الوزارة ولا استطيع تغيير الشروط.

وأشار الوزير إلى أن أسباب لجوئه لاستيراد  الارز من الخارج (الهند) اصرار الفلاحين على عدم توريد الأرز للوزارة ومخالفة بنود اتفاق مايو وتطرق الوزير إلى كبير موردى الأرز ومطالبته بالاستيراد.

ووصف النائب مصطفى بكرى العام الحالى بعام الأزمة، مشيرا الى أنه تم تصدير 200 ألف طن سكر من مصانع القطاع الخاص مطلع العام الحالى، حيث إن السكر فى الخارج بلغ سعره 7 آلاف جنيه، مطالبا بمحاسبة المؤسسات التى وافقت على تصدير السكر والمصانع.

وطالب النائب مصطفى بكرى، وزير التموين اللواء على مصيلحى، بتوصيل رسالة إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بأن سياسة الحنية لن تنفع.

وقال «بكرى»، خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، أمس الاثنين، «قول للريس فى مواطن اسمه مصطفى بكرى، بيقولك سياسة الحنية مش هتجيب نتيجة، البلد بتغلى».