رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023 ؟

بوابة الوفد الإلكترونية

 تبدأ المساجد بداية من اليوم الثلاثاء، أداء صلاة التهجد، في ليل اليوم الذي يوافق الليلة الوترية الأولى من شهر رمضان 2023.

 

 تبدأ الليلة الوترية الأولى ليلة 21 رمضان من مغرب الثلاثاء وحتى فجر الأربعاء، وهي من الليالي المستحب قيامها وتحري ليلة القدر فيها.

 

 صلاة التهجد سُنّة عن رسول الله -ﷺ-؛ حيث ورد عنه -ﷺ- أنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُودَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُودَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا». [متفق عليه].

 

صلاة التهجد كم ركعة؟

 

 اقرأ أيضًا.. دعاء اليوم الـ20 من رمضان

 

لم تحدد السنة النبوية عدد ركعات ثابتة لصلاة التهجد، بل إن الأمر مفتوح للمسلم على قدر استطاعته، وأقل ركعاتها اثنتان لما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين»، ولا حد لأكثرها كما هو المختار للفتوى،

وفقًا لما أوضحه الأزهر الشريف.

 

 من السنن النبوية بعد أداء صلاة التهجد، أداء صلاة الوتر، وهي صلاةٌ تُؤدَّى ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وتُختَمُ بها صلاةُ الليل.

 

 اقرأ أيضًا.. صلاتها وقيامها خيرٌ من ألف شهر .. دعاء ليلة القدر

 

 تكون صلاة الوتر إما ركعةً واحدةً، أو ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبعًا، أو أكثر ولا يجوز أن تكون عدد زوجي من الركعات، وهي سنة مؤكدة عند الفقهاء.

 

 يستحب تأخير صلاة الوتر إلى ثُلُثِ الليلِ الأخير، إلا إذا خاف الإنسان أن لا يقوم من الليل، فيوتر قبل أن ينام، وأقل عدد ركعات الوتر ركعة واحدة، وأما أكثره فإحدى عشر ركعةً.