عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعاء اليوم الـ 20 من رمضان

الدعاء
الدعاء

 الدعاء من أكثر الأمور التي تجعل العبد يحقق ما يتمناه ويصبوا إليه خصوًا إذا كان في مثل هذه الأيام المباركة من الشهر الفضيل.

 

 اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا؟

 

 ويبحث الكثير من المسلمين عن دعاء يوم 20 من رمضان، لتكفير الذنوب والآثام في هذا الشهر الكريم الذي لا يتكرر إلا مرة واحدة سنويًا.

 

 ولا يوجد دعاء معين يختص به يوم من أيام رمضان دون غيره وإنما يدعو المسلم بما تيسر له من الدعاء في أي وقت.

 "اللّهمَّ لكَ الحمدُ والشكرُ يا حيُّ يا قيّوم، أدعوكَ أن تقبل صيامي في اليوم العشرين من رمضان وتجعل ثوابه في ميزانِ أعمالي.. يا مجيبَ الدّعواتِ".

 "اللّهمّ بارك في رزقي وصحتي وعافيتي، واحفظِ اللّهمّ ذريتي وبرني بهم، واجعلهم من عبادكَ المخلصين.. يا رحمن يا رحيم".

 "ربّنا لا تؤاخذنا إنْ نسينا أو أخطأنا، وتقبّل صِيامنا وقِيامنا وارْزقنا الجنَّةَ من غيرِ حساب، إلهي اسألكَ بعزتكَ وجلالِ اسمكَ الَّذي تباركَ في الملكوتِ الأَعلى، أنْ ترْحَمني برحمتكَ التي وَسعت كلّ شيء، اللّهمّ ارحم أمواتنا وأمواتَ المسلمينَ في كلِّ مكان، واغفر لهم وأدخلهم جناتِ النعيم.. يا ربّ العالمين".

 

 "يا رب الليالي الأخيرة من شهرك المبارك تقترب، ويوشك الشهر على الانتهاء، فاجعلنا من المغفور لهم، المستورين في الدنيا والآخرة، واجعلنا من الصالحين يا كريم".

 "اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمُك، عدلٌ في قضاؤك، اسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي"، رواه الألباني عن عبدالله بن مسعود بإسناد صحيح.

 "اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طَرْفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت"، رواه الألباني عن نفيع بن الحارث الثقفي.

 "اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما

نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم"، رواه مسلم عن عائشة رضى الله عنها.

 "اللّهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنّ لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه"، رواه أحمد عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه.

 "اللّهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا"، رواه السيوطي عن عبدالله بن عمر.

 "اللهم اغفر لي وارحمني، وبارك لي في عملي الصالح، وارزقني الثبات عليه، اللهم قوني على شتات نفسي، واجعلني من عبادك الساعين نحو الخير دائمًا اللهم آمين".

 "يا مثبت القلوب ثبت قلبي على الإيمان بك، يا رب ببركة هذا الشهر الكريم اسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين، يا مُغيث أغثني من ذلات نفسي، واجعلني من المغفور لهم ببركة وحق هذا الشهر الكريم".

 "يا رحيم اغفر لي وارحمني، يا واسع الرزق ارزقني ما أحب وأتمنى".

 

 لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news