رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأماكن الأكثر عُرضة للزلازل بمصر

زلزال
زلزال

تحاول فرق الإنقاذ البحث باستمرار عن الناجين في أسرع وقت، حيث ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر في كل من سوريا وتركيا إلى أكثر من 22300 قتيل.

 

 

اقرأ أيضًا:- زلازل تركيا وسوريا.. التكنولوجيا تسهم في دعم المنكوبين

 

ارتفاع عدد القتلى

 

كما ارتفع عدد القتلى جراء الزلزال الفتاك في تركيا إلى 18342 شخصًا، وارتفع عدد الجرحى إلى أكثر من 74 ألف مصاب.

 

فيما أعلنت إدارة الكوارث التركية تعلن أن 1509 هزات ارتدادية في البلاد أعقبت وقوع الزلزال الرئيسي، وفي سوريا، تم الإبلاغ عن 3377 حالة وفاة حتى الآن.

 

طائرتان إماراتيتان وواحدة تونسية

 

ووصلت طائرتان إماراتيتان وواحدة تونسية إلى مطاري دمشق وحلب الدوليين تحمل مساعدات إغاثية لمتضرري الزلزال، حسب وكالة الأنباء السورية.

 

 

هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترًا

 

وقد تأثرت مصر بزلزال تركيا، الذي وقع الإثنين الماضي، حيث رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترًا شمال مدينة رفح، بلغت قوتها 7.8 درجة على مقياس ريختر.

 

وتم عقد مؤتمر صحفي عبر تقنية زووم، حيث كشف خلاله رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مخاطر الزلازل التي ضربت عدة دول في العالم، على رأسها زلزالا تركيا وسوريا، واللذان خلفا أكثر من 8 آلاف قتيل، وموقف مصر من تلك الزلازل.

 

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن

تسجيل عدد كبير من توابع زلزال تركيا وسوريا، وبلغ عددها 7 وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، مشيرا إلى أنه تم تسجيل الشعور بهذه التوابع فى عدد من المدن المصرية.

 

أماكن نشاط الزلازل في مصر


كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن

الأماكن النشطة للزلازل في مصر، بالتزامن مع زلزال تركيا وسوريا المدمر.

 

 عدد من الأماكن النشطة للزلازل


وقال القاضي، إن هناك عددًا من الأماكن النشطة للزلازل في مصر، منها "خليجي السويس والعقبة، والبحر الأحمر، وجزء من البحر المتوسط من غرب تركيا وجنوب إيطاليا" وتعد أكثر المناطق التي يشعر بها عدد من المواطنين في القاهرة الكبرى وشمال مصر، إضافة إلى بعض النشاط الداخلي لمصر.


إرشادات عامة للحماية من الزلازل


وأضاف القاضي، أن بعض المواطنين داخل الأراضي المصرية، قد شعروا الأسبوع الماضي، ببعض الزلازل، إذ إن المعهد يتابع كل التفاصيل سواء داخل مصر أو خارجها، في شرق البحر المتوسط والمنطقة العربية وإفريقيا.

 

اتباع الإرشادات العامة


ودعا رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى ضرورة اتباع الإرشادات العامة من جانب المعهد، وحماية النفس والإجلاء الآمن إلى أماكن معروفة، متمنيًا حماية الأرواح والممتلكات.


ووجه وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، مناشدات بعدم بث رسائل رعب للمواطنين بشأن الزلازل التي وقعت في سوريا وتركيا أخيرا، حيث إنها خارج مصر في الأساس.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد