رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل الفحص الطبي للمقبلين على الزواج

وثيقة زواج
وثيقة زواج

 تعتبر وثيقة الفحص الطبي اللازم استخراجها للمقبلين على الزواج من الوثائق المهمة لإتمام الزواج، وتصدر بالمجان من وزارة الصحة.

 

 

 اقرأ أيضًا: موعد تطبيق قانون الزواج الجديد 2023

 وقالت وزارة الصحة والسكان إن المقبلين على الزواج يقومون بالحضور إلى مراكز الفحص للحصول على الشهادة حيث يسجل الراغبين في إجراء الفحص الطبى، بيانتهم الشخصية، والتاريخ المرضي إن وجد، وإذا كان أي من الطرفين يعاني من أي أمراض.

 

 وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم إجراءات الفحص المعملي، كقياس نسبة الهيموجلوبين، وتحليل سكر عشوائى، وفصيلة الدم، وعامل ريساس، مشيرة إلى أن عملية المشورة من خلال فريق طبى يتم تدريبه جيدًا، لتقديم النصائح والإرشادات للمقبلين على الزواج.

 وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن المشورة تشمل التحدث عن تنظيم الأسرة، والأمراض التي قد تنتقل عن طريق العلاقة الزوجية، وكيفية الوقاية منها، والحماية وتقديم نصائح للحمل والولادة.

 وتابعت الوزارة، أنه يتم استلام الشهادة الصحية، عقب الانتهاء من الفحوصات الطبية التى تمت في المركز للمقبلين على الزواج، لافتة إلى أن الشهادة تكون سارية لمدة 6شهور من تاريخ صلاحية استخراجها.

 وانتشرت شائعات عديدة عن رسوم صندوق دعم الأسرة، إذ قال البعض إنها تصل

إلى 30 ألف جنيه، بينما قال آخرون إنها 20 ألف جنيه وهو ما نفاه الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين، وقال إن الرسوم كانت قبل ذلك 50 جنيهًا وارتفعت بعد ذلك إلى 100 جنيه، وكل ما ينشر الآن عن رسوم الصندوق شائعات وليس حقيقة.

 ونص مشروع قانون صندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية والمقدم من النائب أحمد مهني على عقوبات رادعة لكل من يخالف أحكام مشروع القانون، حيث يعاقب بالحبس، أو بالغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه على كل من يخالف أحكام هذا القانون من الزوج، أو المأذون، أو الموثق، أو الحاضن، أو المستفيد من الحضانة، أو من المخاطبين بأحكام هذا القانون.

 لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا