عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موعد تطبيق قانون الزواج الجديد 2023

قانون الزواج
قانون الزواج

حالة من الترقب ينتظرها الجميع بعد الاعلان عن اصدار قانون الزواج الجديد، فلازال الحديث مستمر، لمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات عن قانون الأحوال الشخصية الجديدة المقرر الإعلان عنه بداية عام الجديد 2023 ، ذلك بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن صندوق الأسرة الذي ستبدأ الدولة فى اطلاقه وفقا لتعديلات قانون الأحوال الشخصية قريباً .

 

 

 

اقرأ أيضا:- العقيد إسلام مهدي سعيد متحدثًا عسكريًا باسم القوات المسلحة المصرية

 

 

ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد

 

 

وخلال الأيام الماضية، كشف المستشار عمر مروان وزير العدل، عن بعض ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد، حيث شرح أمور عديدة أثارت جدلاً واسعاً بشأن الزواج والطلاق في القانون الجديد . 

 

 "اتجوزوا بسرعة يا شباب"

 

وتحدث المستشار عمر مروان، وزير العدل، عن الشخص الذي كتب مقولة "اتجوزوا بسرعة يا شباب"، قائلا "من روج هذه الشائعات ليس مأذونا، بل شخص كان يسمى نفسه مساعد مأذون، كان يحصل على وثائق الزواج من مأذون آخر"، حيث أكد على أنه يجب أن تكون هناك ثقة بالمسؤولين، مفيش حاجة بتتعمل إلا لمصلحة الناس، والطرف المناوئ يبث سموم".

 

 

وتابع وزير العدل، أنه لا بد على المواطنين عدم الإنصياع لأي آراء غير صحيحة أو شائعات، الدولة صادقة وتسير في الاتجاه الصحيح، وتعمل لمصلحتكم أنتم فقط".

 

صندوق الأسرة

 

وأضاف أن قيمة المبلغ الذي سيوضع في صندوق الزواج لم يحدد بعد، موضحا أن صندوق الأسرة سيكون له مصادر تمويل متعددة.

 

وأشار إلى أن أحكام القانون لا يمكن أن تتناقض مع أحكام الشريعة. مؤكدا أن القانون الجديد ينظم لزواج والطلاق لا يمنعه. منوهًا إلى أن صندوق الأسرة يستهدف حماية الأبناء واستقرار الأسرة.

 

موعد تطبيق قانون الزواج الجديد 

 

وواصل وزير العدل: نعد مشروعًا كاملا للأحوال الشخصية، وبالنسبة لتوثيق الطلاق لا يوجد أي شيء مناقض للشريعة، نحن ننظم الطلاق كي يتم بطريقة رسمية كالزواج، معلقا: توثيق الطلاق تنظيم وليس منعًا، والأزهر والإفتاء والأوقاف وافقوا على التوثيق.

 

ولفت، إلى أن قانون الأحوال الشخصية سيحال إلى حوار مجتمعي قبل البرلمان، مشددا على أن القانون مبني على أسس علمية وسيرضي معظم الناس.

 

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، تفاصيل قانون الأحوال الشخصية الجديد، إن لجنة إعداد القانون انتهت من صياغة الأحكام الموضوعية ويتبقى الأحكام الإجرائية، مشيرًا إلى أن الوقت الحالي يشهد مراجعات وإعادة صياغة للأحكام الموضوعية ويعملوا حاليا على الأحكام التفصيلية"، ومن المتوقع أن يتم

طرح القانون للحوار المجتمعي خلال شهر أو أكثر بأسبوعين.

 

صندوق دعم الأسرة المصرية

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة طرحت صندوق دعم الأسرة المصرية الذي يتكفل بدعم الأسرة في أوقاتها الحرجة خاصةً عند نشوب الخلافات، وسيحصل الصندوق على الدعم من قبل الحكومة والمتزوجين، إذ تساهم الحكومة في دعم الصندوق بنفس القدر الذي سيساهم به المقبلون على الزواج.

 

 

حماية الأسر 

 

وأوضح الرئيس السيسي، على هامش افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بمنطقة "أبورواش" في محافظة الجيزة، أن صندوق دعم الأسرة المصرية، جاء في إطار سعي الدولة إلى حماية الأسر أوقات الخلافات والتي تعد أمرا واردا، قائلا: "فترة الخلافات الزوجية مين هيتكفل بالأبناء، والأسرة زعلانين من بعض وبيقطعوا بعض ومش عاوزين يصرفوا.. مين بقى اللي هيضيع في الوسط.. الأولاد أولادي أبناء مصر".

 

وتابع: "الدولة مسؤولة تعمل اتجاهات ونظما تحقق مقاصد الدين بيطلبها فمثلًا الدين بيدعو لإكرام اليتيم فمينفعش الدولة تقول أكرموا اليتيم فقط، بل يجب عليها اتخاذ مقاصد وإجراءات تدعم ذلك الاتجاه".

 

المقبلين على الزواج

وأضاف الرئيس السيسي، موجهًا حديثه للمقبلين على الزواج: "حضرتك جاي تتجوز حط في صندوق دعم الأسرة مبلغ مش كبير أوي كل الناس تقدر عليه.. اللي يقدر على الجواز هيقدر يدفع المبلغ ده".

 

وتابع: "إنتوا بتعملوا فرح وبتتخانقوا على الشبكة وتيجوا عند الموضوع ده وتقولوا كتير، وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفى مدبولي لو الصندوق جمع مليار هنحط مليار، ولو مليارين هنحط مليارين عشان وقت الخلاف نأمن ولادنا في كل شيء".

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا