رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وظائف ومبادرات واتفاقيات.. نشاط وزارة القوى العاملة في أسبوع

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة حسن شحاتة

 تنشر "الوفد" أبرز نشاطات وزارة القوى العاملة خلال الأسبوع الأخير.

انطلاق عربة تدريب إلى سانت كاترين

انطلقت أمس الخميس، عربة تدريب متنقلة من مقر ديوان عام وزارة القوى العاملة، لتصل في نفس اليوم إلى منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، كذراع جديدة من أذرع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتقوم بمهمة تدريب الفتيات البدويات على مهمة المشغولات التراثية، والتطريز اليدوي، وذلك في إطار مبادرة "مهنتك مستقبلك".

(اقرأ أيضًا) القوى العاملة في 2022| عام التحديات والإنجازات

وتعد العربة الجديدة واحدة ضمن 12 عربة تدريب متنقلة ستطلقها الوزارة خلال الفترة القليلة المقبلة في عدد من  المحافظات، لتدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، كما أن هذه العربة التي انطلقت تأتي أيضًا تنفيذًا لوعد وزير القوى العاملة حسن شحاتة لبدويات سانت كاترين، أثناء جولاته الميدانية لعدد من مواقع العمل بجنوب سيناء يوم 11 ديسمبر 2022 الماضي، لتدريب أكثر من 800 سيدة على مهنة التطريز والمهن التراثية التي تتميز بها تلك المنطقة وتأهيلهم لسوق العمل ومساعدتهم على  مشروعات صغيرة.

توقيع بروتوكول تعاون مع شركة "ابدأ"

شهد هذا الأسبوع مناقشة مشروع بروتوكول تعاون مرتقب مع شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات ووزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات، وصندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للقوى العاملة.

يتضمن البروتوكول تنفيذ خطة لتطوير وإدارة مراكز التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة، ووزارة الصناعة، ومصلحة الكفاية الإنتاجية، وتوفير تدريب فني ومهني وتثقيفي للعمالة المصرية طبقًا للمعايير الدولية، والسعي نحو تغيير الثقافة المجتمعية تجاه العمالة الفنية، وتحقيق استدامة وجودة التدريب من خلال تطوير مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني التابعة للدولة.

التدريب والتوعية بالمحافظات

استمرار نشاط مديريات القوى العاملة، في كافة المحافظات في تنفيذ خطة الوزارة نحو التدريب والتوعية وخدمة المواطنين بشكل لائق وكريم، كما تضمن ضخ دماء جديدة من مفتشي العمل في المحافظات، إذ دعا وزير القوى العاملة مفتشي العمل إلى التحلي بالمصداقية، واستخدام الصلاحيات التي أقرها القانون لهم في صالح تعزيز علاقات العمل، والحرص على بيئة عمل صحية تستفيد منها العملية الإنتاجية، وتُحقق مصالح طرفي العمل وسلامة المنشأة.

ملف العمالة غير المنتظمة

عقد وزير القوى العاملة حسن شحاتة، اجتماعًا مع مديري إدارات

العمالة غير المنتظمة، لمتابعة تطبيق استراتيجية عمل الوزارة لرعاية العمالة غير المنتظمة خلال الفترة القادمة، والوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجه عمل الإدارات، فضلًا عن مناقشة ضوابط تسجيل العمالة بقواعد البيانات من خلال مديريات القوى العاملة بالمحافظات.

الإعلان عن وظائف

وأعلنت الوزارة، عن تلقيها طلبات من 14 شركة قطاع خاص على مستوى 6 محافظات لشغل 1223 وظيفة خالية، في عدد من التخصصات، منها لذوى القدرات الخاصة، برواتب تبدأ من 2700 جنيه شهريًا، فضلًا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك للتقديم عليها  خلال شهر  يناير 2023  الجاري.

مبادرة مهنتك مستقبلك

نشرت وزارة القوى العاملة، تقريرًا مفصلًا عن مبادرة "مهنتك مستقبلك" داخل قُرى "حياة كريمة"، ودعت الشباب إلى الاستفادة من منها بالتواصل مع مديريات القوى العاملة بالمحافظات.

العمال المصريين بالخارج

استمرت الوزارة في تلقي تقارير بشأن دور مكاتب التمثيل العمالي في الخارج في حماية حقوق العمال المصريين، وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم خاصة في السعودية والأردن، إذ تمتلك 9 مكاتب عمالية حول العالم، تحرص من خلالها على تقديم الرعاية والحماية والتواصل مع العمالة المصرية الواقعة في نطاق تلك المكاتب وعددها 4 ملايين و200 ألف عامل.

الأحد إجازة رسمية

تقدم وزير القوى العاملة حسن شحاتة، بالتهنئة للإخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وأعلنت القوى العاملة، الأحد المقبل الموافق 8  يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر بدلًا من يوم السبت 7 يناير 2023.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد