رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انظروا إلى السماء.. أورانوس يقابل الشمس

ورانوس بواسطة تلسكوب
ورانوس بواسطة تلسكوب 12.5 بوصة نيوتوني

تقابل كوكب أورانوس اليوم الأربعاء 09 نوفمبر 2022، مع الشمس في سماء الأرض عند الساعة 11:16 صباحًا بتوقيت مكة (08:16 صباحًا بتوقيت غرينتش)، ويكون في أقرب مسافة من كوكبنا خلال العام، ويظهر قرصه مضاء بالكامل بنور الشمس وهو أفضل وقت لرصده خلال العام.

انظروا إلى السماء

اقرأ أيضا: الشمس تبتلع كروتز "أحد رعاياها"

 

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن ظاهرة تقابل أورانوس تحدث كلما مرت الأرض بين الشمس والكوكب، مشيرة إلى أن المقصود بوجود أورانوس في أقرب مسافة من الأرض، هو بحسب المعايير الفلكية فقط فهو يبعد فعلياً 2.6 مليار كيلومتر من كوكبنا ما يعني بأن أورانوس ما يزال بعيداً.

 

يأتى ذلك نظرا لأن أورانوس، في التقابل فهو سيشرق مع غروب الشمس، ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي ، و القمر سيكون موجودًا في السماء في طور الأحدب المتناقص بعد يوم واحد، من اكتماله ما سيتسبب في طمس الأضواء الخافتة في السماء.

 

وأوضحت الجمعية، أنه عندما يكون أحد الكواكب الخارجية في التقابل، يصبح في قمة لمعانه و أفضل أحواله ولكن بالنسبة لأورانوس سيكون لمعانه الظاهري (+5.7) لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجردة وسيبلغ قطره 3.8 ثانية قوسية فقط، لكن هذا يكفي لرؤيته على شكل كرة ضبابية صغيرة من خلال التلسكوبات عالية القوة، بل وحتى من خلال التلسكوبات الصغيرة جيدة الصنع.

 

ولفتت الجمعية، إلى أنه لرؤية أورانوس بالعين المجردة يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن التلوث الضوئي للمدن، ولكن يمكن رؤيته بسهوله من خلال المنظار كنقطة ضوئية خافته بشرط أن يعرف الراصد تحديد موقعه باستخدام أحد التطبيقات.