رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الشمس تبتلع كروتز "أحد رعاياها"

الشمس تبتلع مذنب
الشمس تبتلع مذنب

للمرة الرابعة على التوالي خلال أربعة أسابيع، ابتلعت الشمس مذنبًا ظهر أمس 6 نوفمبر 2022، ورصد المذنب وهو يتبخر عند دخوله الغلاف الجوي للشمس، وتم توثيق الحدث بواسطة مرصد سوهو الفضائي التابع لوكالة ناسا. 

 

اقرأ ايضا : النجم العاجز وأقماره يظهرون الليلة.. انظروا للسماء

 

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن هذا المذنب  هو عضو في عائلة كروتز المذنبات راعية الشمس، وهي شظايا من تفكك مذنب عملاق  منذ عدة قرون، وقد شاهد مرصد سوهو الآلاف منها تسقط نحو الشمس، وقد حصلت على تسميتها من عالم الفلك الألماني هاينريش كروتز ، الذي درسها بالتفصيل في القرن التاسع عشر.

 

وأضافت، أن شظايا مذنبات كروتز تمر قرب الشمس، وتتفكك كل يوم تقريبًا، وقد شاهد مرصد سوهو الآلاف منها، ومعظمها يبلغ قطرها أقل من بضعة أمتار صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها،

ولكن في بعض الأحيان تكون قطعة كبيرة حوالي 10 إلى 30 مترًا تجذب الانتباه، مثل هذه الحالة ومؤخرا حدث ذلك مرة واحدة في الأسبوع منذ أكتوبر.

المذنب تحطم إلى ذرات غبارية وهي الآن تقذف مرة أخرى في النظام الشمسي بواسطة الرياح الشمسية.

 

ولفتت الجمعية الفلكية، إلى أن كوكب عطارد يظهر في صور مرصد سوهو  كنقطة ضوئية بيضاء براقة وعلى جانبية خطوط أفقية ناتجه عن عاكسية الكوكب لضوء الشمس ما يؤثر على حساسات (سي سي دي) المخصصة للتصوير على متن مرصد سوهو الفضائي .