رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النجم العاجز وأقماره يظهرون الليلة.. انظروا للسماء

كوكب المشترى واقماره
كوكب المشترى واقماره

يظهر في سماء الوطن العربي، خلال ساعات الليل اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، وعلى مدى الأسابيع المقبلة كوكب المشتري  كنقطة ضوئية بيضاء ساطعًا براقًا، في الأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل وهو ألمع من أي نجم في قبة السماء .

 

اقرأ ايضا : السبت يومٌ مميز في التاريخ الهجري.. غدًا يتكرر بعد 111 عاما

 

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أنها فرصة مناسبة لرؤية المشتري وأقماره، فعند استخدام تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية تفاصيل احزمة الغيوم الكوكب، ومن خلال المنظار يمكن رؤية قرص الكوكب واقماره الأربعة الكبيرة حيث ستظهر كنقاط ضوئية على جانبي المشتري.


ولفتت الجمعية، إلى أن المشترى يطلق عليه في بعض الأحيان تسمية " النجم العاجز" لأنه يمتلك مكونات النجوم، ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات حرارية نووية يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الاقل ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل

النجوم.

 

على جانب آخر، غدا السبت الموافق 29 أكتوبر 2022، يصادف تاريخه بالتسلسل الرقمي 1444/4/4هـ ، وهو تاريخ مميز ونادر لن يتكرر مرة أخرى إلا بعد 111، ومن الممكن قرأته بالعكس

 

وأضافت الجمعية، أن هذا التاريخ يعتبر أحد الأيام المميزة التي ينتظرها الكثير منا، لتوثيق لحظات جميلة التي سيكون لها نكهة رائعة مرتبطة بالتاريخ المميز.

 

 

ولفتت، إلى أنه ما سيزيد هذا التاريخ  تميزا أنه سوف ينتظم مع الساعة 4 صباحًا او مساءً و 4  دقيقة و 4 ثانية، حسب التوقيت المحلي ليصبح بهذا الشكل: (04:04:04 - 44/4/4).